بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأحد، 25 مارس 2012

ما هو فرق الاحتلال و الاستعمار بقلم : ابو عذاب الأحوازي

الاستعمار هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها في

المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة. وقد يرافق الاستعمار احتلال عسكري وقد يعتمد الاستعمار على عميل له ينفذ مؤامراته كما حدث في الأحواز عام 1925. الاستعمار، مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و الثقافية والفكرية... لدولة ما على دولة أخرى أو على شعب آخر. فالاستعمار من العمار, وفي الحقيقة هو استخراب كالاستخراب الأیراني ، للأحواز .
و أما الاحتلال لدي صیغتین و هیه الاحتلال العسكري و الاستيطان
الاحتلال العسكري هو عملية استيلاء جيش دولة ما على جميع أو بعض أراضي دولة أخرى خلال فترة غزو أو حرب أو بعد تلك الحرب.وهو من أحد اشكال الاستعمار واكثرها وضوحا وقدماً واكثرها اثارةً للشعوب المستعمره .
الأستیطان : إن عملية الاستيطان كانت مشروعا فارسي في اقلیم الأحواز ، و عمل الاستعمار الأیراني على إيجاد شعب فارسي في الأحواز من خلال تشجيعه لحركة الاستيطان بعد مصادرة الأراضي التي سهلت عملية إقامة القرى الجديدة في شكل مستوطنات ساعدت على استغلال و استثمار الأرض بما يخدم المصلحة ایران و المستوطنين.. أما الشعب الأحوازي ((السكان الأصليين للبلاد))، فقد أخضعته لمجموعة من القوانين الاستثنائية شديدة القسوة و الاضطهاد ((قانون الأهالي))، و تجريده من المقومات شخصيته و أرزاقه و ممتلكاته. وبذلك ضيع الأحوازي هويته لأن الأحواز الأن أصبحت قطعة ایرانیة.في الکل الاحتلال الاستيطاني هو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين (( او المخربین )) بصفة نهائية في المستعمرة .
3/22/2012
ابو عذاب الأحوازي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق