بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 6 مارس 2012

دول الخليج تشكو تدخل إيران وإثارتها النعرات

ethad-gulf
نيويورك - «الحياة»
وجهت المملكة العربية السعودية باسم دول مجلس التعاون الخليجي شكوى ضد إيران الى الأمانة العامة للأمم المتحدة ورئاسة مجلس الأمن «تدين استمرار إيران في تدخلها في شؤون دول مجلس التعاون الداخلية». ووقع سفراء الدول الست الرسالة رداً على رسالة إيرانية الى الأمم المتحدة طالبت بخروج قوات «درع الجزيرة» من البحرين.
ودانت رسالة دول مجلس التعاون «استمرار إيران في استفزازاتها الصارخة وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول المجلس»، واعتبرت أن «محاولات إيران غرس بذور الشقاق وتأجيج النزاع الطائفي في البلدان العربية تشكل إخلالاً بمبادىء السيادة وتتعارض مع المعايير والقوانين الدولية ومبادىء حسن الجوار ومبادىء منظمة التعاون الإسلامي». وأضافت أن صون أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون واستقرارها «مسؤولية جماعية تقوم على التكامل والتضامن واعتبار أن أمن الدول الأعضاء واستقرارها غير قابل للتجزئة وفقاً للاتفاقات المشتركة ذات الصلة». وأكدت أن «أي تهديد لأمن واستقرار أي دولة من دول المجلس هو تهديد لأمن واستقرار جميع الدول الأعضاء في المجلس».
وشددت دول مجلس التعاون على أن قوات درع الجزيرة المشتركة أنشئت العام 1984 وتتألف من جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون بما فيها البحرين، وقالت إن وجودها في البحرين «يستند الى طلب سيادي من حكومة البحرين ولا يشكل في أي حال تدخلاً في هذا البلد». وأوضحت أن «مهمة هذه القوات تقتصر حصراً على حماية الحدود والمنشآت البحرية والبنية التحتية الحيوية لمملكة البحرين». وجاء في الرسالة أنه «بصفتنا أعضاء في مجلس التعاون الخليجي نفخر بما لنا من سجل في العلاقات السلمية مع أمم العالم كافة». وأعربت عن الأسف «لأن نضطر الى تذكير إيران بمبادىء حسن الجوار واحترام سيادة الدول الأخرى وأن نطالبها مرة أخرى بالكف عن الترويج لمعلومات زائفة لا أساس لها وعن التدخل في الشؤون الداخلية» لدول مجلس التعاون. ودعت الأمانة العامة ورئاسة مجلس الأمن الى «إغفال الرسالة الإيرانية» المذكورة.
وأكدت دول مجلس التعاون أنها «ستواصل العمل جنباً الى جنب مع المجتمع الدولي لتعزيز السلام والأمن وحمايتهما في المنطقة وحول العالم». ووقع الرسالة كل من القائم بالأعمال بالنيابة في البعثة الدائمة للإمارات العربية المتحدة عبد الخالق بن ذاعر اليافعي، والسفير البحريني جمال فارس الرويعي، والسفيرة العمانية ليوثا سلطان المغيري، والقائم بأعمال السفير القطري عبد الرحمن الحمدي، والسفير الكويتي منصور عياد العتيبي، والسفير السعودي عبدالله المعلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق