بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأحد، 22 يناير 2012

بان كي مون للأسد: انتهي حكم الرجل الواحد وخلود الأسر الحاكمة

soyria


الجامعة العربية تعلق ارسال المراقبين والاجتماع الوزاري يناقش بعثة سلام عربية إلي سوريا
بيروت ــ دمشق
ا ف ب ــ الزمان :
حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس السوري بشار الأسد امس علي وقف العنف ضد الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ عشرة أشهر وقال ان "النظام القديم" القائم علي الاسر الحاكمة وحكم الرجل الواحد في العالم العربي يوشك علي النهاية. واضاف "يقول الناس لحكم الرجل الواحد وخلود الأسر الحاكمة واحتكار الثروة والسلطة واسكات الاعلام وحرمان الحريات الأساسية.. يقولون لكل هذا.. كفي".
من جانبها تعقد اللجنة العربية المعنية بالازمة السورية اجتماعا في الـ21 من الشهر الجاري برئاسة رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ومشاركة وزراء خارجية كل من مصر والسودان والجزائر وسلطنة عمان والسعودية والامين العام للجامعة العربية.
وتابع في مؤتمر في لبنان يتناول الاصلاح السياسي "اليوم أقول ثانية للرئيس السوري الأسد: توقف عن العنف.. توقف عن قتل شعبك. القمع طريقه مسدود".وتقول الأمم المتحدة ان اكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا خلال قمع السلطات السورية للاحتجاجات التي اندلعت ضد حكم الأسد في اذار. وتقول سوريا ان "جماعات ارهابية مسلحة" قتلت ألفي فرد من القوات الحكومية. ومضي بان يقول "منذ بداية.. الثورات.. من تونس الي مصر وغيرهما.. ناشدت الزعماء الاصغاء الي شعوبهم.. بعضهم انصت واستفاد. آخرون لم يفعلوا واليوم هم يتحملون مغبة ذلك". فيما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي امس ان الاجتماع الوزاري المقبل للجامعة العربية سيناقش اقتراحا طرحته دولة قطر بارسال قوة حفظ سلام عربية الي سوريا. وقال العربي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد آل خليفة هنا اليوم ان الدول العربية تحركت منذ فترة لحل الأزمة في سوريا لايجاد مخرج لها لافتا الي وجود خطة لتسوية هذه الأوضاع علي أن يقرر السوريون مصيرهم بأنفسهم.
وشدد علي أن الوضع في سوريا غير مقبول لوجود مشاكل واعمال عنف وقتلي مشيرا الي أن الدول العربية تحركت لايجاد حل سياسي لهذه الازمة وضرورة حماية المدنيين السوريين ووقف اعمال العنف أيا كان مصدره.
ووصف العربي جولة يقوم بها الي عدد من الدول الخليجية بأنها تهدف الي بحث سبل دعم التواجد العربي في سوريا واعادة النظر في المهام فيها للمرحلة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق