بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 12 يناير 2012

روسيا منزعجة من التخصيب في قم وتدعو طهران لتبديد قلق العالم


منع استخدام كلمة دولار في الرسائل النصية واستمرار تراجع الريال الإيراني

طهران ــ موسكو ــ واشنطن ــ الزمان:


قال مسؤول أمريكي "انه لا يوجد توافق في واشنطن بعد حول تحديد نقطة يمكن بعدها للولايات المتحدة اتخاذ خيار عسكري بمواجهة برنامج ايران النووي" .. في وقت أكدت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت بالفعل عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" شمالي البلاد.
فيما أبدت روسياأمس للمرة الأولي أسفها وقلقها من اقدام طهران علي التخصيب في منشأة (فوردو) وقالت خارجيتها (ان موسكو تلقت بأسف وقلق نبأ بدء أنشطة تخصيب اليورانيوم). واضافت (نسجل ان ايران تواصل تجاهل مطالب الأسرة الدولية من اجل تبديد القلق بشأن برنامجها النووي). ودعت طهران الي التعاون الوثيق. علي صعيد آخر توقفت الرسائل النصية التي تحوي كلمة "دولار" او "عملة" منذ الاثنين في ايران حيث تحاول السلطات وقف تراجع الريال مقابل الدولار الامريكي. من جانبها أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها امس ازاء بدء ايران انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في موقع فوردو المحصن، كما افادت وكالة انباء "ايتار تاس".
ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية ان "موسكو تلقت بأسف وقلق نبأ بدء انشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة ايرانية قريبة من قم". وقالت وسائل الاعلام الايرانية ان الرسائل النصية التي تحوي كلمة دولار بالانكليزية او الفارسية وكلمة "ارز" (اي عملة بالفارسية) لا تصل الي وجهتها بينما لم تتضرر كلمة يورو من هذا الاجراء.
الا ان شركتي الاتصالات الخليوية ام سي آي وايرانسل اكدتا لوكالة الانباء الطلابية (ايسنا) انهما لا علم لديهما عن هذه القيود.
كما توقف الموقع المتخصص "مشغل" الذي ينشر يوميا اسعار العملات والذهب. وفقد الريال الايراني اكثر من ثلث قيمته مقابل الدولار والعملات الاخري بسبب العقوبات المالية والمصرفية التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الاوربية علي ايران. وبلغ سعر الدولار العملة المرجعية لمعظم الايرانيين، امس 17 الفا و230 ريالا مقتربا من السعر القياسي الذي وصل اليه في الثاني من كانون الثاني عندما بلغ 17 الفا و800 ريال.
وأضاف هذا المسؤول الامريكي في تصريح لمحطة تلفزيون "سي .ان .ان" الأمريكية طالباً عدم ذكر اسمه" لم نحدد بعد النقطة التي سنقوم بعدها بالتحرك .. فهناك مزيج معقد من المتغيرات". وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت الاثنين صحة ما أشارت اليه صحف ايرانية حول بدء التخصيب في منشأة "فوردو" التي وصفتها بأنها "محصنة ضد أي هجوم عسكري".


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق