بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 24 يناير 2012

اليابان تدرس امكانية خفض وارداتها النفطية من إيران


naft

ذكر وزير الخارجية الياباني كونشيروا غيمبيا يوم الثلاثاء 24 ياناير/كانون الثاني ان اليابان تدرس امكانية خفض وارداتها النفطية من إيران بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على النفط الايراني.
وأشار وزير الخارجية الياباني الى ان اليابان تعتقد ان العقوبات المفروضة على ايران سيكون لها أثر ايجابي على موقف طهران ازاء ملفها النووي، مضيفا ان بلاده تدرس كذلك امكانية خفض واردات النفط الايراني.
ومع ذلك فان كونشيروا غيمبيا لم يحدد مواعيد وكمية مشتريات النفط الايرانية التي ستخفضها اليابان.
وسبق ان اعربت اليابان عن قلقها حول قرار الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن النفط الإيراني بشكل كامل، كما أبدت مخاوفها من أن ذلك القرار يمكن أن يؤدي الى قفزة في أسعار الذهب الأسود.
وتشكك الحكومة اليابانية في أن بلادها ستتمكن بلا صعوبات من خفض مشترياتها من النفط الايراني التي تبلغ نسبتها حوالي 10% من إجمالي الاحتياجات السنوية.
يذكر ان وزير الخارجية الياباني كان خلال لقائه مع الدبلوماسيين الأمريكيين في نهاية الأسبوع الماضي قد ناشد الولايات المتحدة أن لا تطبق واشنطن تجاه طوكيو عددا من بنود قانون العقوبات الذي يحظر على وجه الخصوص نشاط الشركات المالية الأجنبية التي تتعامل مع المصرف المركزي الايراني الذي تجري من خلاله مدفوعات النفط الايراني.
وتبنى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاثنين في بروكسل قرارا يفرض الحظر النفطي على ايران. ويتوقع ان توقف الدول الأوروبية وارداتها من النفط الايراني بشكل كامل في بداية يوليو/تموز من العام الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق