بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 12 يناير 2012

خبراء روس: إيران فى طريقها لإنتاج سلاح نووى

موسكو (أ. ش. أ)
قال الخبير العسكرى الروسى فيكتور يسين اليوم، الأربعاء، إن إيران يمكنها تصنيع سلاح نووى خلال فترة ما بين عام ونصف إلى عامين إذا أرادت ذلك.

وأوضح يسين- الرئيس السابق لهيئة أركان القوات الإستراتيجية الروسية- فى تصريح أوردته وكالة أنباء نوفوستى الروسية- معلقا على نبأ تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20% أن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة لا يتيح مباشرة إنتاج قنبلة نووية، ولكنه يمهد لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمائة، وهو اليورانيوم الذى يمكن استخدامه لأغراض عسكرية.

وأضاف الخبير الروسى أن إيران لم تقرر بعد صنع قنبلة نووية، غير أن الضغط الأمريكى والإسرائيلى قد يدفع طهران إلى إصدار قرار سياسى بشأن إنتاج أسلحة نووية.

على الصعيد ذاته، رجح الخبير الروسى فلاديمير دفوركين من المعهد الروسى للاقتصاد العالمى والعلاقات الدولية أن تكون طهران قد تبنت قرار صنع قنبلة نووية وقد تنجز صناعتها خلال عام، بينما نوه العالم الذرى الروسى فاليرى فولكوف بأنه لا يمكن استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة للأغراض العسكرية.

من جانبه، قال الأكاديمى الروسى فلاديمير كوزنيتسوف إنه يرى إمكانية استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة لأغراض إنتاج السلاح النووى، مرجعا ذلك إلى أن توليد الكهرباء لا يحتاج إلى يورانيوم تزيد نسبة تخصيبه على 4 بالمائة فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق