بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 17 فبراير 2012

"الشعر في الخليج العربي، و100 سنة من العطاء



ومن الحديث عن شعراء الخليج بشكل عام إلى الحديث عن شعراء منطقة الأحواز العربية المحتلة من قبل إيران بشكل خاص قال خلف السلطاني: (تم تغييب منطقة الأحواز، وكذلك شعرائها الذين يستنجدون لأنهم مضطهدين ومبعدين، ولا أحد يعرف عنهم شيئاً، فلا يُدعون إلى مهرجانات، ولا يشاركون في أمسيات خارج الأحواز).
6bc62b742f5a9a5ad0935de39dc90649ومن الحديث عن شعراء الخليج بشكل عام إلى الحديث عن شعراء منطقة الأحواز العربية المحتلة من قبل إيران بشكل خاص قال خلف السلطاني: (تم تغييب منطقة الأحواز، وكذلك شعرائها الذين يستنجدون لأنهم مضطهدين ومبعدين، ولا أحد يعرف عنهم شيئاً، فلا يُدعون إلى مهرجانات، ولا يشاركون في أمسيات خارج الأحواز).
لمشاهدة الحلقة اضغط 


وكالة أنباء الشعر/ أبو ظبي
"شعراء الخليج العربي، و100 عام من العطاء".. من هنا بدأ عنوان الحلقة السابعة من برنامج "المغاني" الذي عرض ويعرض مساء كل أربعاء على قناتي شاعر المليون وأبوظبي ـ الإمارات بحضور أهل المغاني، وهم: رعد بندر المستشار الثقافي في أكاديمية الشعر بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، والشاعر كريم معتوق أمير شعراء الموسم الأول، والشاعر عبدالرحمن الشمري نجم الموسم الأول من مسابقة "شاعر المليون"، ود. ناديا بوهنّاد الاستشارية النفسية، وخلف السلطاني مؤسس شبكة شظايا أدبية ومدير وكالة أنباء الشعر.

وإذا كان أهل "المغاني" قد بدأوا من العنوان الرئيس للحلقة "شعراء الخليج العرب، و100 عام من العطاء"؛ إلا أنهم غردوا أبعد، وغاصوا أعمق، حيث لم يأسروا ذواتهم وأفكارهم فيه.


شاعر المليون

لكن وقبل الخوض في غمار موضوع الحلقة أضاء مُقدّم البرنامج الإعلامي والشاعر عارف عمر قليلاً على شعراء الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من مسابقة "شاعر المليون"، وسأل الحضور عن مستويات الشعراء الستة الذين تنافسوا على بطاقة التأهيل التي تمنحها لجنة التحكيم، فأكد خلف السلطاني أن أمسية أول أمس كانت رائعة بكل المقاييس، وأن الشعراء سيتحولون إلى نجوم، خصوصاً وأنهم بدأوا باكتساب الإيجابيات وتغليبها على السلبيات، في حين انتقد عبدالرحمن الشمري المنظور النقدي غير الثابت، ففي كل حلقة تطلب اللجنة تكثيف الصور أو تغييرها، أو تعلّق على الانتقال المفاجئ للشاعر من موضوع إلى آخر، أو تتجاهله.

من جهته علّق رعد بندر على فن التخميس الخاص بالشعر الفصيح، والذي اختُبِر فيه المتنافسون، وقال: (على الرغم من أنه كانت لدي مخاوفي من خوضهم هذه التجربة، إلا أن الشعراء استطاعوا التخميس على البيتين اللذين أعطيا لهما)، أما كريم معقوق فقد أشار إلى أن فن التخميس أو فن التشطير كان بمثابة اختبار للشاعر في عصور خلت، لكنه لم يكن وارداً في الشعر النبطي، غير أن مسابقة "شاعر المليون" فعلت ذلك وبدأت بخوض التجربة.


ومن التعليق على الحلقة إلى التعليق على شعرائها تحدثت د. ناديا بوهنّاد عنهم، وعن الحالات التي سيطرت عليهم خلال إلقاء قصائدهم، فكانوا كلهم ـ حسب قولها ـ يملكون ثقة كبيرة بالذات، فيما غادرهم التوتر والقلق الذي تمثل بتكرار بعضهم حركات معينة، مثل العض على الشفتين أو مسك الغترة باستمرار، أو هز القدم، لتبدأ مرحلة أخرى تتمثل برضاهم على ذواتهم، مشيرة إلى أن هدف التحليل النفسي كان التنبيه إلى السلبيات التي لها دلالات نفسية، وإبراز الإيجابيات للتركيز والتأكيد عليها، وختمت حديثها بالتعليق على محمد التركي الهلالي الذي يملك روحاً كوميدية تجسدت بحركات التمثيل والتشخيص التي قام بها أثناء أداء قصيدته على خشبة المسرح، وأمام جمهور كبير منح أعلى نسبة من تصويته للهلالي.


ثم تناول عارف عمر ما جاء في الصحافتين الورقية والإلكترونية عن الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من شاعر المليون، كما قرأ بعض الرسائل التي وصلت إلى صفحة البرنامج على موقع تويتر.


الخليج العربي والشعر والشعراء

من الحديث عن "شاعر المليون" إلى الشعر في الخليج العربي خلال 100 سنة انتقل الحضور، مستعرضين المؤثرات السياسية والاجتماعية التي أثرت في الحركة الشعرية الخليجية.
في البداية أكد عبدالرحمن الشمري أن موضوع الحلقة المطروح للنقاش إنما هو موضوع دسم، ولا تكفيه حلقة واحدة، وكما عوّد الشمري الجمهور على الحماس وعلى الجرأة في خوض غمار أي موضوع لأنه لا يرى في ذلك حرجاً، فقد ارتأى أن يبدأ كلامه من مياه الخليج العربي، مؤكداً أن منطقة الخليج العربي شهدت صراعات سياسية قديمة، كما شهدت ولادة ثقافات وفنون وثروات باطنية، وفي معرض حديثه تناول التسميات التي أطلقت على الخليج، التي بدأت ببحر الإله حسب الكلدانيين، وانتهت بالخليج العربي، مشيرا إلى أنّ القبائل العربية منتشرة على شاطئي الخليج العربي، والتي لم تتنازل عن هويتها، ولا عن لغتها، ولا عن ثقافتها كذلك.

وأضاف أن منطقة الخليج كاملة قد تأثرت وأثّرت بعدة ثقافات لأنها بنت علاقات تجارية مع شعوب أخرى، الأمر الذي أفرز ثقافات أخرى جميلة.


وحول الشعر النبطي قال كريم معتوق إنه وصلنا شفاهة، في حين وصلنا الشعر الفصيح مكتوباً، وبينما طرح الشعر الفصيح العربي الحديث الجانب السياسي القومي، فإن الشعر النبطي اقتصر حتى وقت قريب على طرح الشأن السياسي المتعلق بالقبيلة، وحول ذلك أشارت د. ناديا إلى أن الشاعر ابن بيئته، وابن ظروفه التي تحيط به، والتغيّرات سواء كانت سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية فهي تؤثر فيه.


ومن الحديث عن شعراء الخليج بشكل عام إلى الحديث عن شعراء منطقة الأحواز العربية المحتلة من قبل إيران بشكل خاص قال خلف السلطاني: (تم تغييب منطقة الأحواز، وكذلك شعرائها الذين يستنجدون لأنهم مضطهدين ومبعدين، ولا أحد يعرف عنهم شيئاً، فلا يُدعون إلى مهرجانات، ولا يشاركون في أمسيات خارج الأحواز).


وقال رعد بندر: (إن الفرس لجأوا إلى تزييف التاريخ، كما لجأوا إلى تزييف الجغرافية، وقد تعرض شعراء وأدباء الأحواز إلى قمع حقيقي من قبل الدولة الإيرانية، ولهذا لا بد أن يُمنحوا الفرصة للحضور)، مضيفاً: (قد يكون التأثير السلبي للدين أكبر في العراق وفي الأحواز، والسبب يعود إلى ثقافة التشيّع الصفوي)، ولم يستثنِ في حديثه السلفيين الذين أنتقدهم، مؤكداً أن الشاعر الآن في العراق مثلاً يعيش سباتاً، وأن ثقافتنا العربية تتعرض للنسف من الجذور، فاقترح خلف السلطاني لمعالجة الوضع بتجميع المؤسسات لجهودها، والعمل ضمن آلية معينة، لكن بندر اختلف معه بالنسبة لهذا الاقتراح، وفي تعقيب لكريم معتوق قال: (إن المؤسسات الدينية قويَت، وأصبحت بالتالي وسيلة جاذبة للشعراء، في حين أن المؤسسة السياسية تطلب من الأدباء والشعراء التهدئة إذا كانوا مركزين على موضوع محدد)، وعلّق بندر: ( ...... أدعو شعراء الإمارات ألا يتجاهلوا الكتابة عن الجزر الإماراتية، لأنها قضية حق ومصير).


وأضاف الشمري: (إن المدارس الدينية تحاول بسط نفوذها الفكري، في حين أن المبدعين من أمثال محمد بن لعبون ـ الذي أثرى وجدد في الشعر النبطي ـ يهربون من هذا التقييد، ولهذا يجب ألا يُقيّد الشاعر).


وبمكالمة مع صباح الموسوي الباحث في تاريخ الأحواز ختم عارف عمر الحلقة، حيث تحدث الضيف عن الأحواز حضارة وتاريخاً وشعراً، مشيراً خلال المكالمة إلى أنه ومنذ احتلال تلك المنطقة، وعلى الرغم من محاولات القضاء على الثقافة العربية فيها؛ إلا أنها بقيت عربية القلب والقالب، وهي المكان الذي أنجب أبو نواس، وسيبويه، ويعقوب بن إسحاق، وخرّج علماء وفقهاء وأدباء.

وهنا رابط الحلقة السابعة على يوتيوب الوكالة:
http://www.youtube.com/user/alapn4?feature=mhee

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق