بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأحد، 24 يونيو 2012

منظمة العفو الدولية تدين إعدام إيرانيين بالأحواز

 دبي - العربية نت

هيومن رايتس ووتش طالبت إيران بالكف عن انتهاك حقوق الإنسان

أدانت منظمة العفو الدولية اليوم السبت، عبر بيان جاء على موقعها على الإنترنت، إعدام أربعة أحوازين، ووصفت المحاكمة بأنها غير عادلة، وكانت المنظمه قد حذّرت من إعدام هؤلاء المعتقلين قبل أسبوع من إعدامهم.

وفي تتطور متصل أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون عن انزعاجها من قيام إيران بإعدام 4 شباب من عرب الأحواز بعد اعتقالهم في 2011 على خلفية سياسية، حسب ما أفاد الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي.


وأشار المتحدث باسم المسؤولة الأوروبية مايكل مان في بيان نشر على موقع الاتحاد، إلى أن "الاتحاد عبر في مناسبات عدة عن قلقه إزاء وضع الأقليات في إيران. ودعا طهران إلى الامتناع عن ممارسة السياسات التمييزية".


وفي نفس السياق، طالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" إيران بالكف عن انتهاك حقوق الإنسان في الأحواز ودعت المجتمع الدولي إلى حماية السجناء الأحواز، وعبرت عن قلقها تجاه الوضع الإنساني المتدهور في الإقليم.


وذكرت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها أنه يتعين على السلطات الإيرانية تقديم معلومات فورية عن مكان وأحوال سبعة عرب أحواز، كانت السلطات الإيرانية قد اعتقلتهم في الآونة الأخيرة بسبب نشاطاتهم الثقافية.


ودعت المنظمة السلطات الإيرانية إلى تسليم جثث المعدومين الأربعة في الأحواز لذويهم والسماح لهم بإقامة مراسم الدفن.


يذكر أن إيران قامت بتنفيذ حكم الإعدام بحق طه حيدريان 28 سنة وعباس حيدريان 25 سنة، وعبد الرحمن حيدريان 23 سنة و هم ثلاثة إخوة وصديقهم علي نعامي شريفي، وأبلغت أسرهم بأنهم أعدموا شنقاً بتهمة محاربة الله والرسول وقتل ضابط أمن إيراني.


كما جددت "هيومن رايتس ووتش" نداءها بالسماح لوسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان الدولية المستقلة بالتحقيق في مزاعم وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الأحواز.


وفي هذا السياق، لفت جو ستورك المدير التنفيذي في قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة إلى أن ارتفاع عدد المعتقلين والقتلى في الأحواز في السنوات الأخيرة، إضافة إلى التعتيم الإعلامي، يشي بأن لدى الحكومة أموراً فظيعة تريد إخفاءها.


هذا والتزمت طهران الصمت تجاه الإدانات الدولية بعد تنفيذ عملية الإعدام، وتشير تقارير منظمات حقوقية أحوازية ونشطاء في هذا الإقليم إلى أن قوات الأمن قمعت المتظاهرين الذين خرجوا للتنديد بالإعدام في المناطق العربية.


يذكر أن العرب الذين يعيشون في إقليم عربستان أو الأحواز جنوب غربي إيران الغني بالبترول، يشكل أكبر الأقليات القومية في إيران. ويتهم نشطاء الإقليم السلطات الإيرانية باتخاذ سياسات تمييزية في مجالات التعليم والتوظيف والإسكان وأنهم محرومون من حقوقهم السياسية والثقافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق