بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 21 يونيو 2012

صادرات النفط الإيراني تتراجع 1.3 مليون برميل يوميا

naft
مباشر
تواصل صادرات إيران من النفط الخام الهبوط في يونيو، إذ يتوقف مزيد من العملاء في أوروبا وآسيا عن شراء الخام الإيراني أو يقلصوا مشترياتهم منه قبل سريان العقوبات الأوروبية والتي تهدف لإبطاء برنامج طهران النووي.

ووفقاً لشركة ترصد شحنات النفط ومصادر في شركات نفطية فإن الصادرات تراجعت لما بين 1.2 مليون برميل يومياً و1.3 مليون هذا الشهر.

وبحسب نفس المصادر فإن الشحنات في مايو كانت بين 1.5 مليون برميل يومياً 1.6 مليون، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وتوقف كثير من العملاء الأوروبيين من بينهم توتال وهيلينيك بتروليوم عن شراء النفط الإيراني قبل سريان الحظر الأوروبي على استيراد الخام الإيراني اعتباراً من أول يوليو.

وحظر الاتحاد في يناير شراء الخام الإيراني لكنه سمح باستمرار العقود القائمة حتى اول يوليو. ويشتبه الغرب في ان ايران تسعى لصنع قنابل نووية لكن طهران تقول ان برنامجها النووي سلمي.

وبلغت الصادرات الإيرانية 2.22 مليون برميل يومياً العام الماضي، بينما بلغ الانتاج الإجمالي بما في ذلك ما يوجه للاستهلاك المحلي 3.63 مليون برميل يومياً.
طهران تتحمل تكاليف الشحن

الى ذلك طلبت "يونيبك" الصينية ذراع التجارة لسينوبك أكبر شركة تكرير آسيوية من إيران تحمل تكاليف نقل شحنات الخام تحميل يوليو إلى الموانئ الصينية وذلك قبيل بدء سريان حظر الأوروبي على التأمين على صادرات النفط الإيرانية من أول يوليو.

وقال مسؤول بقطاع النفط: "يوجد طلب من الشركة بأن يتحمل المنتج تكاليف نقل الإمدادات الإيرانية لشهر يوليو".

وأبلغت مصادر رويترز بأن من المتوقع أن تشتري سينوبك أكبر مستورد في العالم للنفط الإيراني "كمية عادية من النفط بناء على العقد طويل الأمد" لشهر يوليو. وقدر مصدر الحجم عند 500 ألف برميل يومياً وهو مستوى قريب من متوسط مشتريات سينوبك من إيران العام الماضي.

وتشتري سينوبك النفط الإيراني بعقدين منفصلين أحدهما عن طريق ذراعها التجارية يونيبك والآخر عبر شركة التجارة المملوكة للدولة تشو هاي تشن رونغ.

ومن جهة أخرى أظهرت بيانات ملاحية ترصدها "رويترز" أن صادرات النفط من موانئ العراق الجنوبية ارتفعت 90 ألف برميل يومياً منذ بداية يونيو مقارنة مع الشهر الماضي، وهو ما يشير إلى أن الشحنات في طريقها لتكرار المعدل القياسي المسجل في ابريل.

وبحسب البيانات فقد بلغ متوسط الصادرات 2.11 مليون برميل يومياً في أول 20 يوماً من يونيو ارتفاعاً من 2.02 مليون في مايو.

وقال العراق إنه صدر 2.11 مليون برميل يومياً من الجنوب في ابريل وهو أعلى مستوى منذ الحرب.
صيانة عاجلة

وترتفع الإمدادات بفضل زيادة في طاقة التصدير العراقية في 2012 في الوقت الذي تتراجع فيه الشحنات من إيران بفعل عقوبات.

ويقول محللون إن هذا يساعد على الحد من ارتفاع أسعار النفط البالغة حالياً نحو 95 دولاراً للبرميل انخفاضاً من حوالي 130 دولاراً في مارس.

وقال مسؤول عراقي إن الصادرات العراقية من موانئ الجنوب تراجعت في مايو بعد ارتفاعها في أبريل بسبب أعمال صيانة عاجلة في أحد الحقول الجنوبية.

وإذا استمرت الصادرات من الجنوب عند 2.1 مليون برميل يومياً في الفترة المتبقية من يونيو فإن إجمالي صادرات العراق سيبلغ المستوى القياسي منذ الغزو الأمريكي للعراق والذي سجله في أبريل عند 2.5 مليون برميل يومياً بما في ذلك نحو 400 ألف برميل يومياً تصدر عبر تركيا من حقل كركوك الشمالي.

ومن المتوقع أن يقدم العراق أكبر زيادة في الطاقة التصديرية للنفط في العالم في 2012 بفضل افتتاح مرساتين عائمتين أحاديتين في الخليج في وقت سابق من العام.

وظلت الشحنات من الجنوب معظم العام الماضي عند نحو 1.7 مليون برميل يومياً، وكان منفذا التصدير المتاحان في ذلك الوقت وهما مرفأ البصرة وخور العماية يعملان بطاقتهما القصوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق