بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الاثنين، 11 يونيو 2012

غليون: لا مكان لإيران في مؤتمر حول سورية

SYRIA
إسطنبول - أ ف ب
أعرب «المجلس الوطني السوري» المعارض عن شكوكه حيال الاقتراح الروسي تنظيم مؤتمر حول سورية بمشاركة ايران الحليف الرئيسي للنظام السوري.
وقال الرئيس المستقيل للمجلس برهان غليون «لسنا في المبدأ ضد هذه الفكرة، لكن عملياً لا ارى كيفية اشراك دول لا تزال تدعم جرائم هذا النظام في مؤتمر هدفه ايجاد حل».
وأضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماع للهيئات القيادية لانتخاب رئيس جديد للمجلس «نحن نؤيد ان يكون الجميع شريكاً في مؤتمر دولي، لكن بشرط ان تعترف هذه البلدان بحق الشعب السوري في الحرية».
وشدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت على ضرورة الدعوة بأسرع وقت الى مؤتمر دولي حول سورية، وسط تحذيرات من انزلاق البلاد نحو حرب اهلية.
واقترح لافروف مشاركة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، اضافة الى اعضاء جامعة الدول العربية والدول المجاورة لسورية بما فيها ايران، على رغم ان عدداً من الدول الغربية اعلنت في الايام الاخيرة رفضها مشاركة طهران. كما دعا غليون روسيا الى تقديم موقف اوضح في اتجاه الدعوة لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، آخذاً على موسكو نهجها «الملتبس بعض الشيء».
وكانت الولايات المتحدة وبريطاينا وفرنسا رفضت فكرة إشراك ايران في أي مؤتمر في شأن سورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق