بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 29 يونيو 2012

صلاح منصور يكتب/ دولة عربستان: الأحواز العربية المحتلة – أطراف الوطن العربى المحتلة 1


المدينة
--1-250x150عربستان أو الأحواز هى دولة عربية قائمة ذات كيان وسيادة من 500 عام
تقع على الساحل الشرقى للخليج العربي ، يحدها من الغرب العراق ، ويفصلها عن إيران من باقى الجهات جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع ، وهذه الجبال هى الفاصل الطبيعي بين الدولتين، بذلك كانت الأحواز اول حائط صد لإى هجوم قادم من اسيا على المنطقة العربية.
احتلتها إيران عام 1925 فى عهد رضا خان بهلوي ، بقيادة الجنرال زاهدي ، بالتحالف مع بريطانيا ، ورغم وجود عهود ووعود وضمانات بريطانية للشيخ خزعل أمير الأحواز بحماية الأحواز ، نقضت بريطانيا كل ذلك وخانت الأحواز وشعبها وأميرها بدعمها غزو إيران لدولة عربستان( الأحواز) بسبب وجود البترول والغاز فى الأحواز ، وقتلت إيران حاكم الأحواز الأمير خزعل الكعبي، وأطلقوا عليها اسم الاهواز وبدأت فى طمس هويتها العربية واضافة الصبغة الفارسية عليها، قام الشعب العربي الأحوازى بعدد من الثورات والانتفاضات ضد الاحتلال الفارسي تصل إلى 15 انتفاضة وثورة شعبية، كان آخرها في العام 2005
طالبت جامعة الدول العربية عام 1945 باستقلال الأحواز ، وشهدت الفترة من 1958 إلى 1970 أثناء العهد الناصري اكبر دعم للشعب الأحوازى للحصول على الاستقلال، وفى 2005 حدثت انتفاضة شعبية عارمة ضد الاحتلال الإيرانى وزار وفد أحوازي جامعة الدول العربية. طالبا دعمها له للحصول على الاستقلال .
ومن الغريب جدا ان الدول الخليجية لم تدع إلى أو تدعم استقلال الأحواز !!! .
أيضا لا زالت إيران تحتل جزر صري وابو موسى وطنب من دولة الامارات ( انتظروا المقال القادم ).
الأحواز العربية في سطور:
مساحة الأحواز
375.000 الف كيلو متر مربع .
عدد السكان 10 مليون نسمة اغلبهم من السنة. ونسبة العرب فيها حوالي 80 % وهم اصحابها الشرعيين والاصليين والفرس فيها هم مستوطنون ،
عدد المدن
24 مدينة يسكنها 6 مليون نسمة ، اهم هذه المدن :عربستان و الأحواز وقصر شيرين وعبدان والمحمرة وميناء معشورو قرية النفط الابيض .
الثروة المعدنية :
87% من ما تنتجه إيران من البترول و90% الغاز من الأحواز.
الثروة الزراعية :
40% من ما تنتجه إيران من غلات وحاصلات زراعية من هذه الأرض العربية المحتلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق