بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الاثنين، 24 ديسمبر 2012

الزياني: ايران تحتل جزر تابعة للإمارات

القاهرة - ، د ب أ - شدد عبد اللطيف راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على سيادة الإمارات على الجزر الثلاث المتنازع عليها مع إيران، مشيرا إلى عدم تدخل المجلس في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
وأضاف في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت:
"موقفنا من احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى واضح وثابت إذ إنه احتلال إيراني لجزر خليجية، وبالتالي فإن أي قرارات أو إجراءات يتم اتخاذها من قبل إيران لن تغير من الحقائق التاريخية والقانونية لسيادة الإمارات على جزرها، ونأمل في حل هذه القضية بالطرق الدبلوماسية أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية".
وقال :"لا يوجد لدينا أي خلاف مع الشعب الإيراني المسلم الجار ونحن نلتزم بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ونحترم علاقة حسن الجوار ونؤمن بمعالجة النزاعات بالطرق السلمية، وبالمقابل لا نرضى ولا نقبل بأن تتدخل أي دولة في شؤوننا الداخلية".
وفيما يتعلق بالسياسات الاقليمية والعربية  قال الزياني إن دول الخليج تطالب بنقل السلطة وتمكين الشعب السوري من تقرير مصيره، وبالنسبة لليمن جدد الزياني دعوته للحوار الوطني باعتباره "ركيزة" من ركائز المبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة. وبالنسبة لمصر قال إن "ما يحدث في مصر الآن هو حراك سياسي وشأن داخلي نتمنى من الله أن يفضي إلى ما يتمناه الشعب المصري"، وبالنسبة لعلاقة المجلس مع المغرب والأردن وصفها بالـ "خاصة" وتهدف إلى شراكة استراتيجية بعيدة المدى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق