بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

السبت، 15 ديسمبر 2012

اتراك ازربايجان الجنوبية يطالبون بالاستفتاء من اجل الاستقلال من ايران

قام نشطاء ازربايجان الجنوبية بحركة جريئة و ذلك بارسال رسالة الى امين عام الامم
المتحدة السيد  بان كي مون تطالبه بالتدخل لاجراء استفتاء في ازربايجان الجنوبية للاسقلال من الاحتلال الايراني .
و قد وجه النشطاء و القوة الفاعلة لازربايجان الجنوبية رسالة الى امين عام امم المتحدة السيد  بان كي مون تطالبه بالتدخل الاممي في ازربايجان الجنوبية و ذلك لاجراء استفتاء لوصول شعب ازربايجان الجنوبية الى الاستقلال . حملت هذه الرسالة توقيع العديد من التنظيمات الفاعلة و النشطة في داخل و خارج ازربايجان الجنوبية تطالب السيد  بان كي مون و على اساس قرار امم المتحدة ۲۲۰۰A في تاریخ ۱۹۶۶الذي ينص على حق الشعوب في وصولها على حقها في تقرير مصيرها ان تكون الفرصة لشعب ازربايجان الجنوبية باجراء هذا الاستفتاء لوصولهم الى حقهم في تقرير مصيرهم . و قد استند نشطاء ازربايجان الجنوبية في قسم من رسالتهم الى ما قاله علی‌ اکبر صالحی وزير خارجية ايران في سفره الاخير الى تركية الذي قال ان هناك اربعين بالمئة من الشعب الايراني ازريين .
يذكر ان ما تسمى ايران تتشكل من عدة شعوب منها ازربايجان الجنوبية و تركمنستان و الاحواز العربية و كردستان و بلوشستان التي كل واحدة من هذه الشعوب تطالب بحقها في تقرير مصيرها لوصولها الى الاستقلال . و شكلت العديد من التنظيمات النشطة من هذه الشعوب جبهة الشعوب لحق تقرير المصير التي تعمل للوصول الى حق تقرير المصير . وتتخوف السلطات المحتلة الايرانية من تحرك الشعوب غير الفارسية التي بدأت تضغط على وجود الاحتلال الايراني على اراضيها .
اليكم اسماء التنظيمات التابعة لازربايجان الجنوبية الموقعة على الرسالة و ايضا الرسالة التي وجهتها هذه التنظيمات للسيد بان كي مون(الرسالة باللغة التركية)

اتحادیه ملی دمکراتیک آزربایجان(Birlik)
تشکیلات مقاومت ملی آزربایجان(AMDT)
حزب سوسیال دمکرات آزربایجان(ASDP)
حزب دموکرات آزربایجان جنوبی(GADP)
حزب استقلال آزربایجان جنوبی(GAİP)
حزب لیبرال دمکرات آزربایجان جنوبی(GALDP)
جبهه آزادی ملی آزربایجان جنوبی(GAMAC)
حرکت بیداری ملی آزربایجان جنوبی(GAMOH)
 
 حزب رهایی آزربایجان جنوبی(AGP)

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
14\12\2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق