بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 4 يناير 2013

أوباما يوقع على قانون لتعزيز العقوبات على إيران

تشمل قطاعات الطاقة والشحن الإيرانية
واشنطن: هبة القدسي
وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على قانون لتعزيز العقوبات على إيران مساء الأربعاء بعد موافقة واسعة على مشروع القانون من مجلس النواب ومجلس الشيوخ في أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ووقع أوباما مشروعا لقانون الإنفاق الدفاعي بمبلغ 633 مليار دولار جنبا إلى جنب مع مشروع لتجنب الهاوية المالية وتعزيز العقوبات على إيران.
وتفرض حزمة العقوبات الجديدة قيودا صارمة على قطاعات المال والطاقة والشحن الإيرانية، في محاولة جديدة لوقف الطموحات النووية للجمهورية الإيرانية الإسلامية. وأشار السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز والسيناتور الجمهوري مارك كيرك إلى أن حزمة العقوبات الجديدة تغلق ثغرة تحاول منها إيران الالتفاف على العقوبات ومقايضة النفط بالمعادن النفيسة وأشارا إلى قيام تركيا بمقايضة الذهب مقابل النفط مع إيران.
وأوضح السيناتور مينينديز أن العقوبات تركز على قطاع الطاقة الإيراني وقطاع الشحن وبناء السفن وحظر المعاملات مع تلك القطاعات ومعاقبة الأفراد المسؤولين عن بيع أو توريد سلع مثل الألمنيوم والصلب لإيران وجميع المنتجات التي تعتبر حاسمة لطهران في بناء السفن وفي العمليات النووية.
يأتي ذلك في وقت تجرى فيه الاستعدادات لإجراء محادثات جديدة بين مجموعة الخمسة + 1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) مع إيران بشأن برنامجها النووي خلال شهر يناير (كانون الثاني) الحالي. وترتفع الآمال للتوصل إلى اتفاق خلال تلك المحادثات التي توقفت منذ يونيو (حزيران) الماضي وتوفر فرصة لتقليل التوتر في العلاقات بين إيران والغرب وخاصة الولايات المتحدة التي تزايدت في الأشهر الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق