بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأربعاء، 30 يناير 2013

واشنطن: سفينة الأسلحة «المضبوطة» في اليمن.. إيرانية

تحمل صواريخ مضادة للطائرات ومتفجرات

لندن: محمد جميح صنعاء: عرفات مدابش واشنطن: محمد علي صالح
أعلن اليمن، أمس، عن ضبط سفينة محملة بالأسلحة داخل مياهه الإقليمية، وقالت وزارة الداخلية اليمنية إن قوات خفر السواحل اعترضت السفينة في المياه الإقليمية اليمنية في بحر العرب، وإن فريقا من خفر السواحل وأجهزة الأمن اليمنية «أثناء الصعود إلى السفينة اكتشفوا على متنها كمية من المتفجرات والأسلحة»، وأوضح مصدر أمني يمني أن الأسلحة التي عثر عليها بداخل السفينة تشمل «صواريخ أرض - جو تحمل بالكتف، وتستخدم هذه الصواريخ لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية، إضافة إلى أسلحة أخرى، وذكرت السلطات اليمنية أن طاقم السفينة يتكون من 8 بحارة يمنيين يخضعون، حاليا، للتحقيق، لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها.

من جهته أكد مصدر عسكري أميركي أن قطعا من الأسطول البحري الأميركي تابعت السفينة التي حملت أسلحة من إيران إلى اليمن، لكنها لم توقف السفينة، بل قدمت معلومات إلى الحكومة اليمنية التي اوقفتها فيما بعد. وأشار إلى أن عسكريين أميركيين حضروا عملية الاستيلاء على السفينة والأسلحة.
وقال المصدر إنه لا يعرف إلى أين كانت الأسلحة ذاهبة, وإن حكومة اليمن كانت قالت إنها لم تطلب أسلحة من إيران. غير أن «رويترز» نقلت على لسان مسؤول عسكري أميركي بأنها كانت ذاهبة إلى الحوثيين الذين يقاتلون حكومة اليمن. وقالت مصادر إخبارية أميركية إن الشحنة تطابق نمط شحنات في الماضي، وتطابق حالات تهريب أسلحة من جانب الإيرانيين إلى اليمن. ووصفت المصادر التهريب بأنه جزء من خطة إيران لزيادة قدرتها على توثيق علاقاتها مع الذين يقاتلون حكومة اليمن. وكان عسكريون أميركيون قالوا إن الاستخبارات المركزية (سي أي آيه) تتابعان عمليات التهريب منذ فترة طويلة. الى ذلك ذكرت مصادر مقربة من الدكتور عبد الكريم الإرياني نائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي لـ«الشرق الأوسط» أن الإرياني موجود حاليا في العاصمة المصرية القاهرة، بينما ذكر أحمد عبد الله الصوفي سكرتير الرئيس السابق أن لدى الإرياني «بعض المآخذ» على نشر أسماء أعضاء المؤتمر قبل استشارته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق