بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 29 يناير 2013

الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية تحيي ذكرى تاسيسها الثالث و العشرين وسط حشد أحوازي و عربي مميز في عاصمة المملكة البريطانية لندن

تحت عنوان الأحواز و امن الخليج العربي اقام فرع الجبهة الديمقراطية الشعبية
الأحوازية في عاصمة المملكة المتحدة لندن احتفالا وندوة أحوازية , عربية  وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة و العشرين لتاسيس الجبهة .

شارك في الندوة حشدا من المناضلين الأحوازيين و العرب و ابناء الجالية الأحوازية و كذلك ابناء القوميات غير الفارسية .
بداء الاحتفال بالوقوف الى لنشيد الوطني الأحوازي و قراءة صورة الفاتحة على ارواح الاكرم منا جميعا شهداء الثورة الأحوازية.
من ثم بداء الاستاذ ابو حنان عريف الحفل بدعوة البروفسور دکتور مازن رمضان / عمید کلیة العلوم السیاسیة لجامعة النهرين و الذي حضر مع وفد من الوطنيين  من العراق الشقيق .
بدأ البروفسور مازن كلمته بتهنئة الجبهة و كوادرها و الشعب الأحوازي بهذه المناسبة مؤكدا دعم القوى الوطنية العراقية لنضال الشعب العربي الأحوازي العادل مذكرا بأحتلال العراق الشقيق من قبل إيران و امريكا و احتلال الأحواز من قبل الدولة الإيرانية مؤكدا على ضرورة الوحدة الوطنية الأحوازية و رص صفوف الأحوازيين والتنسيق مع القوى الوطنية و القومية في العراق و الوطن العربي .
من ثم دعي عريف الحفل الاستاذ المحامي محمد جواد الغرابي رئيس التجمع الدستوري العراقي ، نائب الأول لأتحاد الحقوقیین العراقیین ، عضو مؤتمر اتحاد المحامین العرب الى المنصة ليلقي كلمته القيمة الذي بدأها بتهنئة كوادر الجبهة و الحاضرين بهذه المناسبة , من ثم دعي الأحوازيين الى رص صفوفهم كما ناقش الوضع الاقليمي و الدولي مذكرا الاحوازيين بالمتغيرات و التجربة الكردية في العراق و تركيا .
من ثم جاء دور جبهة الشعوب الغير فارسية لحق تقرير المصير حيث القى كلمتها السيد ساوش مرندي , و بداءها بتهنئة الجبهة و كوادرها بمناسبة ذكرى التاسيس , موكدا دعم الجبهة للقضية الأحوازية و نضال الشعب العربي العادل مؤكدا ضرورة جبهة الشعوب  للتنسيق بين القوى الوطنية المطالبة بحق تقرير المصير و الاستقلال من ايران , كما اشاد بدور الجبهة و نشاطها على الساحة الوطنية و الاقليمية و الدولية و في جبهة الشعوب بصفتها احد مؤسسيها .
من ثم جاء دور الاستاذ فيصل بو رمية رئيس مجلس اتحاد شعوب الخليج العربي , بداء كلمته القيمة بثنى كوادر الجبهة و نشاطهم و عملهم الجماعي الدؤوب النابع من اخلاصهم و دفاعهم الوطني  مؤكدا على تجربة العمل التي تجمعه مع الجبهاويين بصفتها احد مؤسسين المجلس مؤكدا على  تواضع الجبهاويين  و تفانيهم  في العمل . من ثم جدد مطالبة الأحوازيين برص صفوفهم مكررا مقترحه السابق في مجلس وطني يشابه المجلس الوطني السوري و اعلن دعم المجلس الكامل لهذا المقترح و المشروع , من ثم تطرق الى  موضوع الندوة مؤكدا ان احتلال الأحواز من قبل الدولة الايرانية كان جرس الانذار الاول لدول الخليج العربي والعراق ولكن و للاسف لم يسمعه احد , من ثم تطرق الى التدخلات الإيرانية السافرة في دول الخليج العربي والعراق , مطالبا الجانب الأحوازي برص الصفوف و العمل كيدا واحدة لمواجهة العدو الإيراني كما طالب دول الخليج العربي بدعم القضية الأحوازية و الشعوب غير الفارسية في إيران لمواجهة التمدد الإيراني .
من ثم تحدث السيد ناصر البلوشي الناطق الرسمي بأسم الحركة الديمقراطية البلوشية , مهنئا الجبهة و قياداتها و الشعب الأحوازي بمناسبة الذكرى مؤكدا على العلاقة المتينة التي تربط  الحركة الديمقراطية البلوشية بالجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية .
من ثم تحدث السيد أراس الترك ممثل حزب استقلال ازربايجان الجنوبية , مهنئا الجبهاويين والشعب الأحوازي بذكرى اطلالة الجبهة , مؤكدا على العلاقة الستراتيجية بين الشعب العربي الأحوازي و الشعب التركي في ازربايجان الجنوبية , كما اثنى على جهود الجبهاويين واصراراهم و نضالهم الوطني مذكرا الجميع بتضحياتهم و العلاقة المتينة التي تربط الحزب و الجبهة بشكل تاريخي في صراعمها ضد الاحتلال الفارسي .
من ثم جاء دور السيد رحيم بندوئي الرجل الثاني في حزب الشعب البلوشي ليبارك للجبهاويين و الشعب العربي الأحوازي هذه المناسبة , موكدا على اهمية و دور الجبهة الوطني في الشارع الأحوازي لما تملك الجبهة من دور طليعي تقدمي , اعطي نتائج كبيرة في الساحة الأحوازية من خلال نشر الفكر الوطني و التقدمي المناهض للسياسات الإيرانية .
بعد ذلك جاء دور الاستاذ حسن راضي مدير المركز الأحوازي للاعلام و الدراسات الستراتيجية . بداء حديثه القيم بكلمة تهنئة و ترحيب للجبهاويين و الأحوازيين , من ثم اوجز حديثه بسبب ضيق الوقت في ما يتعلق بموضوع الندوة ,  شارحا اهمية الأحواز على امن و استقرار المنطقة خصوصا دول الخليج العربي مذكرا ان احتلال الأحواز لم يكن انذارا بل كان الضربة الاولى لاحتلال اراضي عربية اخرى و ذكر منها الجزر الاماراتية و العراق الشقيق و محاولاتها المستمرة لخلق الفتن في الدول العربية , مطالبا الأحوازيين برص صفوفهم و العمل على تحمل مسئولياتهم بالمرحلة الراهنة لما تدور في المنطقة من تحولات هامة . كما طالب العرب بدعم القضية الاحوازية حرصا على مصالحهم اذا لم يكن من اجل الهوية العربية للاحواز .
من  ثم دعي للمنصة الإعلامي الأحوازي رئيس موقع عربستان الثقافي السيد حامد الكناني  ليقلي كلمة قيمة في إطار الندوة الأحواز و امن الخليج العربي , تطرق الأخ حامد الكناني إلى الدور الهام للأحواز في منطقة الخليج العربي و إلى الأمارات الأحوازية على الخليج من مضيق هرمز حتى المحمرة و احتلالهن من قبل الدولة الإيرانية بتعاقب و تاثير احتلال الأحواز على امن الخليج العربي . كما طالب السيد حامد التيارات الأحوازية الى رص الصفوف و الابتعاد عن الاختلافات و الضرب وطالبهم  بالتجدد و الابتعاد من الديكتاتورية و القيادات الفردية التي اضرت بالعمل الأحوازي .
من ثم كانت كلمة الناشط  السياسي ناجي الأحوازي الذي بارك في مستهل كلمته كودار و قيادة الجبهة بمناسبة الذكرى الثالثة و العشرين لتاسيس الجبهة . من ثم تحدث عن النضال الأحوازي الوطني و انتقد الفكر الطائفي و اعتبره خطير على القضية الأحوازية . كما ناشد الأحوازيين لرص الصفوف في مواجهة العدو الايراني مذكرا الجميع بالشهداء و الاسرى داعيا الابتعاد عن كل ما يضر بالوحدة الوطنية .
بعد ذلك كان الدور لكلمة  الأخ المؤلف و الكاتب السوداني احمد السوداني و الذي يعد دراسة ستراتجية على الوضع الأحوازي بعد ما أكمل كتاب عن الثورة السورية . بارك في كلمته كوادر و قيادة الجبهة معلنا انه  يرى نفسه أحوازي و يناضل من اجل قضية عادلة . بعد ذلك توجه بنصيحة اخوية للأحوازيين لاستثمار الوقت و المتغيرات و في نفس الوقت عدم التعويل على الدول الأجنبية كثيرا و الاتكال على طاقاتهم الذاتية مؤكدا على قوة الشعوب اذا تحركت بشكل منسجم و منظم .
وفي الاخير كانت كلمة ابو شريف الاحوازي امين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية  و الذي تحدث بشكل موجز عن الأحواز و دوره في الخليج العربي مبررا ان الإخوة حسن راضي و حامد الكناني و فيصل بو رمية لم يتركوا شي للحديث في هذا المجال مذكرا الحاضرين و الدول العربية الخليجية ان يتصورا الدولة الايرانية بدون الاحواز و الشعوب غير الفارسية , هل تتمكن من التدخل و التوسع في المنطقة وبأي امكانية و قدرات اذا ما فقدت الثورة و النفط و الغاز الاحوازي . بعد  ذلك قراء بعض مواقف الجبهة الوطنية و القومية للحاضرين مؤكدا ان  الجبهة في كل عام تنشر بيان سياسي لكي تظهر به خطها السياسي لكوادرها و تلزمهم بها وتضع نفسها امام محاسبة الاخرين وفق ما تنشر و تعلن من مواقف وطنية و قومية . من ثم شرح المواقف الوطنية و القومية للجبهة في المرحلة الحالية مكررا دعوة الجبهة لمؤتمر الحوار الوطني للاحوازيين و اي خطوة تساعد على رص صفوف الاحوازيين في المرحلة الراهنة . كما دعى الاحوازيين تنظيمات و شخصيات وطنية الى الحضور في المنظمة الوطنية لتحرير الاحواز (حزم) و الاستمرار ببنائها و الإصلاح فيها للابتعاد من التكاثر و التفرق و البناء و اعادة البناء .  و في نهاية الكلمة المؤجزة شكر ابو شريف  ابناء الجالية الاحوازية و التيارات السياسية الاحوازية و العربية المشاركة في الندوة مثمنا  حضورهم المميز . بعد ذلك دعي عريف الحفل الاخوة و الاخوات المشاركين في الاحتفال الى طرح اسألتهم و انتقاداتهم و مساءلتهم للامين العام مباشرة , ليستمع اليها  و يوضح موقف الجبهة منها , فكانت اسئلة عديدة حول موقف الجبهة و حزم من مؤتمر القاهرة حيث اكد ابو شريف ان الجبهة تدعم اي حراك عربي او احوازي يناصر قضيتنا . اما حول المؤتمر اكد ابو شريف ان للجبهة ملاحظات هامة حول المؤتمر عبرت عنها و منها عدم دعوة كافة المناصرين و خصوصا القوى السورية و العراقية  و المصرية وهي قوى وطنية و إسلامية داعمة للقضية الاحوازية منذ فترات طويلة , كما ان حضور الاحوازيين تركز على جهات معينة و لم يدعى كل الإطراف الاحوازية و منها هامة و فاعلة و نشطة في الساحة الوطنية و الدولية  مؤكدا شكره لكل الاوجه  العربية المناصرة للمؤتمر.اما عن  موقف حزم و بيان حزب التكاتف , اكد ان بيان التكاتف يعبر عن وجهة التكاتف و ينطبق مع النظام الداخلي لحزم .
و انتقد ابناء الجالية الاحوازية موقف حزب التكاتف الاحوازي و سكوت حزم  مطالبين  التيارات الاحوازيه بعدم التخوين و الابتعاد عن كل التصريحات التي تفرق الاحوازيين و لا توحد صفوفهم كما ناشد بعضهم  بمحاسبة من لا ينضبط و لا يلتزم بالاطر التنظيمية و العمل المؤسساتي .
و شارك في الاحتفال عدد من الاوجه الاعلامية و الانسانية الاحوازية و العربية و منها الاخ الديبلماسي السابق رئيس الملتفي الثقافي العربي الدكتور رمضان الزغب .
و انتهى الاحتفال بتقديم الشكر لكل الحاضرين و الحاضرات  و للاعزاء المشاركين .
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية - لندن - المملكة المتحدة البريطانية
29.01.2013














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق