بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 22 ديسمبر 2011

دول الخليج تؤيد دعوة العاهل السعودي للوحدة لمواجهة تهديدات ايران

الرياض (رويترز)

 رحب زعماء دول الخليح العربية بدعوة العاهل السعودي الملك عبد الله الى ضم الصفوف في "كيان واحد" فيما بدا انه محاولة لتشكيل جبهة موحدة أقوى بعد تلميح الى تهديدات ايرانية.

وقال العاهل السعودي يوم الاثنين ان امن بلاده ودول الخليج العربية الاخرى مستهدف مشيرا فيما يبدو الى ايران ودعا دول مجلس التعاون الخليجي الى "تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد لتشكل دول المجلس كيانا واحدا."

ويتضمن ميثاق تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 هدف تحقيق وحدة أقوى لكن الانتفاضات الحاشدة التي اعادت تشكيل توازن القوى في الشرق الاوسط والمخاوف من ايران اعطت لهذا الهدف قوة دافعة.

وقال مسؤولون ان المشاركين في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي الذي استمر يومين بحثوا الموضوع بصفة غير رسمية وتعهدوا بدراسة ورفع تقرير بحلول مارس اذار دون ان يحددوا ما هي الخطوات الملموسة التي قد تتخذ.

وطالبت دول مجلس التعاون الخليجي بأن تنفذ سوريا على الفور خطة السلام التي أعدتها الجامعة العربية التي وقعتها لانهاء حملة العنف ضد المحتجين المناهضين للحكومة.

وقال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي تضطلع بلاده بدور بارز في مجلس التعاون الخليجي انه يتعين على سوريا قبول خطة جامعة الدول العربية التي وقعتها دمشق والتي تدعو الى سحب القوات من المراكز السكانية والافراج عن السجناء وبدء حوار مع قوى المعارضة.

وقال الامير سعود الفيصل ردا على سؤال بشأن توقيع سوريا على بروتوكول لتنفيذ خطة الجامعة العربية ان هذه الخطوات يجب أن تنفذ فورا اذا خلصت النوايا.

وتعهد مجلس التعاون الخليجي في أول قمة يعقدها منذ ان اجتاحت الاحتجاجات العالم العربي هذا العام بتكامل عسكري وأمني أوثق في البيان الختامي الذي أذيع في التلفزيون السعودي.

وجاء في البيان أن الزعماء وافقوا على مبادرة العاهل السعودي "لتجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد لتشكل دول المجلس كيانا واحدا يحقق الخير ويدفع الشر استجابة لتطلعات مواطني دول المجلس ومواجهة التحديات التي تواجهها."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق