بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 22 ديسمبر 2011

دبلوماسيون يتفقون على زيادة الضغط على ايران

روما (رويترز)

قال مصدر دبلوماسي ايطالي ان دبلوماسيين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلفاء آخرين اتفقوا يوم الثلاثاء على زيادة الضغط على ايران لإجبارها على استئناف المحادثات بشأن برنامجها النووي.

واجتمع الدبلوماسيون الذين ينتمون الى ما يسمى "مجموعة الدول المتفقة في الرأي" في روما لمناقشة فرض مزيد من العقوبات على ايران يمكن ان تشمل حظرا نفطيا من الاتحاد الاوروبي.

وقال المصدر "أكد المشاركون مجددا ضرورة امتثال ايران لقرارات الامم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية وطلبوا منها تلبية مطالب المجتمع الدولي بتقديم توضيحات وافية وفورية بشأن برنامجها النووي."

واضاف دون أن يدلي بتفاصيل "عبر المشاركون عن اصرارهم القوي على مواصلة العمل معا لتعزيز الضغط على ايران من أجل استئناف المفاوضات."

وعقد الاجتماع المغلق تحت رعاية وزارة الخارجية الايطالية.

وقال دبلوماسيون في وقت سابق ان الاجتماع سيبحث الآراء بشأن حظر نفطي محتمل من الاتحاد الاوروبي على ايران. وربما يصدر قرار في الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد في يناير كانون الثاني.

والمشاركون هم الدول التي فرضت منفردة عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي اضافة الى العقوبات التي فرضها مجلس الأمن.

وتضم هذه المجموعة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية ودولا أخرى لكن لم يتبين ما اذا كانت كل الدول ممثلة في الاجتماع. وحضرت الولايات المتحدة الاجتماع.

وتعقد المجموعة غير الرسمية منذ عامين اجتماعات هدفها تبادل المعلومات ومناقشة الخطوات التالية في عملية العقوبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق