بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 23 ديسمبر 2011

السلطات الايرانية تعامل السجناء كالحيوانات

PDFطباعةإرسال إلى صديق
أحواز نيوز
saeed_saaki
ذكر نشطاء أحوازيين نقلا عن مصدر محلي من الاحواز تحدث الي المنظمة العالمية لحقوق الانسان في ايران أن الأسير سعيد عودة صاكي الناشط السياسي الاحوازي يعيش الآن في ضروف قاسية جدا بعد أن تم نقله من سجن كارون سئ الصيت في الأحواز الي سجن مدينة القنيطرة( دزفول) 150 كلم الاحواز.

وأضاف المصدر أن وضع السجين سئ و تدهور في الأيام الآخيرة بسبب الضغوط النفسية والجسدية التي يتعرض لها داخل السجن بعدما تم منع لقاء عائلته و منع الاتصال فيهم عن طريق الهاتف .

إن الأسير سعيد صاكي الذي تم تسليمه من جانب السلطات السورية عام 2006 الي ايران هو سجين سياسي ومن دعات الإصلاح و التجديد الديني في الأحواز.
إن نقل السجين من قبل السلطات الاجرامية في ايران إلى سجن آخر يفتقر إلى أبسط الرعاية الصحية و يضم سجناء قضايا مثل الإتجار بالمخدرات والقتل والثأر ومن السارقين يعد انتهاكا لكل القوانيين الخاصة بحقوق سجناء الرأي و من المتعارف عليه دولياً هو أن هناك معايير خاصة لتوزيع السجناء و أن وضع معتقلا سياسيا وسط هكذا سجناء يعتبر أنتهاك لتلك الحقوق.

و نقل نفس المصدرإلى المنظمة العالمية لحقوق الإنسان أن سجن مدينة القنيطرة(دزفول) لا يتسع للإعداد الكبيرة من السجناء الذي بداخلة مما يدفع بالسجناء أن ينام أكثر من شخص على سرير واحد و أن يتقاسمو السرير و كذلك الممرات، وأن هذا يجعل حركة السجناء غاية في الصعوبة أثناء النهار وأثناء وقت الراحة و النوم عند الليل .

و قال المصدر إن منظمة حقوق الإنسان أبدت عن قلقها حيال الأوضاع المزرية الذي يعيشها السجناء حيث إن أوضاعهم لا تتطابق مع القوانين الدولية والإيرانية نفسها و وصفت المنظمة العالمية لحقوق الإنسان حاله سجنا الرأي في الأحواز بالمخيف.

و قال من جانب أخر نفس المصدر إن حالت السجناء تعد كارثة صحية بكل المقائيس حيث إن السجين ينتظر عدة أيام من أجل الاستحمام بعد تسجيل اسمه في طوابير و كذلك انتشار الأوساخ والأمراض وأكد رغم كل المعانات الموجودة في سجن كارون فإن هذا الأخير يعتبر أفضل من سجن القنيطرة بكثير .

و طلب المصدر من المسؤولين بتوفير ابسط الاحتياجات و إعادة السجين السياسي سعيد صاكي ليكون مع سجنا الرأي وأضاف نحن لا نطلب من المسؤولين في الامم المتحدة بزيارة السجن بل إننا ندعو المنظمات الخاصة بحقوق الحيوانات زيارتنا و إذا كان رائيهم أن السجن يوفر متطلبات عيش الحيوانات في حينها سنكف من الاعتراض على حالة السجن الذي نحن فيه.

و في نفس السياق قال إننا نتعرض إلى ابشع انواع التعذيب الجسدي والنفسي والضرب والاهانة من قبل مسئولي السجن حيث إنهم يعاملوننا بطريقة وحشية وغير إنسانية و يعاملوننا كالحيوانات.


و نقل اشخاص قاموا بزيارة سجن كارون في الاحواز ان السجنا يعيشون حالة مشابهة ورغم هذة نوكد ان الاوضاع في سجن القنيطرة أسوء بكثير.
          

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق