بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على عقوبات على بنك ايران المركزي




واشنطن (رويترز)

وافق مجلس الشيوخ الامريكي بالاجماع يوم الخميس على عقوبات مشددة على ايران تستهدف معاقبة المؤسسات المالية الاجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي لايران.

واتخذ مجلس الشيوخ قراره متجاهلا تحذيرات من مسؤولين في ادارة الرئيس باراك أوباما قالوا إن تهديد حلفاء الولايات المتحدة ربما لا يكون الوسيلة الافضل لحملهم على التعاون في اتخاذ اجراءات ضد ايران.

وقال مسؤولو الادارة انهم يتطلعون بالفعل لفرض عقوبات على البنك المركزي الايراني لكن على أساس معايير معينة لتجنب الاضرار بأسواق النفط أو اثارة غضب الحلفاء.

وتمنع الولايات المتحدة بنوكها بالفعل من التعامل مع البنك المركزي الايراني أي أن العقوبات الامريكية ستعمل عن طريق اثناء بنوك أجنبية أخرى عن القيام بذلك بالتهديد بعزلها عن القطاع المصرفي الامريكي.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون قد ساندوا عدة جولات من العقوبات على ايران بهدف اقناعها بالتراجع عن نشاطها النووي. وتشتبه واشنطن في أن ايران تستخدم برنامجها النووي المدني في تطوير سلاح نووي ولكن ايران تقول ان البرنامج يهدف فقط الى توليد الكهرباء.

وأقر مجلس الشيوخ بأغلبية مئة صوت وعدم اعتراض أحد تعديلا رعاه السناتور روبرت مننديز الديمقراطي والسناتور مارك كيرك الجمهوري ويفوض الرئيس باراك اوباما سلطة معاقبة البنوك الاجنبية التي يثبت انها نفذت "معاملات مالية كبيرة مع البنك المركزي في ايران."

وقال كيرك في بيان "اننا نريد تحطيم الوسيط المالي بين عقود النفط الايرانية والعالم الخارجي حتى يمكن شراء النفط من مكان اخر."

وجاء اقرار العقوبات في اطار تعديل لمشروع قانون دفاعي. وكان تشريع مماثل قد أجازته لجنة في مجلس النواب الامر الذي زاد من احتمال ارسال نسخة من التشريع الى أوباما لتوقيعها حتى تصبح قانونا أو يعترض عليها بحق النقض.

من ارشد محمد وسوزان كورنويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق