بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 15 مايو 2012

المحاصيل الزراعية في الأحواز تتراجع بنسبة 50%


fala7en
تقرير المركز الأحوازي للإعلام و الدراسات الإستراتيجية
هبطت المحاصيل الزراعية بشكل كبير نتيجة السياسات الإيرانية المتعمدة في الحاق الأضرار بالمزارعين العرب في الأحواز المحتلة. و ذكرت مصادرنا من الأحواز بإن التراجع وصل بنسبة 50%.
و ذكرت المصادر الموثقة من الأحواز للمركز في تقرير مفصل بان السبب الرئيس في تراجع المحاصيل الزراعية هي سياسة قطع المياه بشكل متعمد على المزارعين الأحوازيين خاصة ما تقوم به شريكة "كارون بزرك" و التي يقع مقرها في مدينة كتوند و كل شبكات المياه تقع تحت سيطرتها. و من الأسباب التي الحقت الاضرار بالمزارعين الاحوازيين هي إرتفاع سعر الوقود للأدوات الزراعية و قطع المواد الكيمياوية الحكومية عن الفلاحين الأحوازيين.
و هنالك سياسات عديدة أتخذتها السلطة الفارسية في الأحواز لمحاربة الفلاحين و مواطني القرى الأحوازية بشكل عام و أهمها مصادرة أراضيهم و أنحراف مجرى أنهر الأحواز نحو المدن الفارسية خاصة محافظات اصفهان و يزيد و رفسنجان. و أتخذت السلطات الإيرانية إجراءات صارمة بحق من يرفض التعليمات و السياسات الإيرانية في إطار التطهير العرقي التي تقوم به بحق الشعب الأحوازي من خلال سلب الأراضي و تهجير المواطنين العرب بقوة السلاح و بناء مستوطنات لأهداف سياسية و جلبت السلطات الإيرانية عشرات الألاف من المستوطنيين بغية تغيير ديمغرافية المنطقة العربية لصالح الفرس و القوميات الأخرى في الأحواز.
الجدير بالإشارة ان الشعب العربي في الأحواز أنتفض عام 2005 بعد ما كشف وثيقة خطيرة تتضمن التهجير و بناء المستوطنات و سلب الإراضي الأحوازية حتى تصبح الأحواز ثلث سكانها من غير العرب خلال عشر سنوات فقط.

ACMSS

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق