بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الاثنين، 2 أبريل 2012

خامنئي: “احتجاجات الرئاسة” ضربت النظام الإيراني

kha
المدينة- طهران
أقر المرشد الإيراني علي خامنئي أن الاحتجاجات التي شهدتها بلاده في أعقاب الانتخابات الرئاسية في 2009، تسببت في ضرب النظام بشكل مباشر وإلحاق الضرر به، وفقا لما ذكره ممثله في محافظة يزد محمد كاظم يزدي. يأتي ذلك، فيما قضت محكمة الثورة في الأحواز، بسجن ناشط أحوازي يدعى محمد حرداني لمدة 10 سنوات؛ بسبب ممارساته الثقافية ضد النظام الإيراني بمنطقة ملاشيه وسط الأحواز.
إلى ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي مساء السبت أن موعد ومكان استئناف المباحثات حول الملف النووي الإيراني بين طهران والقوى الست لم يتم تحديده رسميا بعد، بعد أن أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنها ستجري في أسطنبول في 13 و14 أبريل. وقال متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن «المشاورات وصلت مرحلة متقدمة وسنعلن التاريخ والمكان عندما نتوصل إلى اتفاق كامل». وأعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الأربعاء أن المفاوضات في الملف النووي بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا، ستستأنف في 13 أبريل، موضحا أن إيرن تفضل تركيا لاستضافتها. وقالت كلينتون السبت خلال مؤتمر صحافي في الرياض إن المفاوضات ستجري في أسطنبول. وأوضحت «نحن عازمون على منع إيران من امتلاك سلاح نووي (...) المحادثات المرتقبة في أسطنبول يومي 13 و 14 أبريل المقبل تشكل نافذة أمام إيران لكنها لن تبقى مفتوحة إلى الأبد».
وأكدت أن «سياستنا حيال إيران تتضمن التلافي والوقاية وليس الاحتواء (...) ناقشنا ما ننوي تقديمه في الاجتماع المقبل والأمر منوط بإيران لكي تظهر بأنها تنوي خيرًا».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق