بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

أبو خلود الأحوازي لـ الوطن: أقول لبلدان الخليج: الشيخ خزعل كانت له مواقف طيبة ومشرفة لحلحلة مشكلاتكم فادعمونا وساعدونا لأننا حزامكم الأمني الحقيقي


abo_khalod_2
جريدة الوطن الكويتية

800 شركة إيرانية في الإمارات تنقل الأسلحة والمعدات إلى ميناء «أم قصر» ومنه إلى إيران

مؤسسة «أبرار» في بريطانيا مقر ووكر استبدالها من كافة بلدان الخليج


حق للأحوازيين اعتذار البريطانيين لهم فالاعتراف بأخطاء الماضي لم يعد يكفي فقد خذلونا


نقول للأحوازيين المقيمين في «الخليج»: إياكم والتسبب في أي ضرر ببلدانه


استحدثنا مجلساً لاتحاد الشعوب الخليجية مقره الكويت وأمينه العام فيصل أبو رمية


تمنينا لو أن الاعتراف بقضيتنا العادلة بدأ من «الخليجي» والجامعة العربية لا من المنظمات الأجنبية


إيران تسعى للعب في مصر لخدمة مصالحها وانظروا ماذا حدث في مسجد الإمام الحسين


الشارع الأحوازي بات أكثر تفاؤلاً بالتحرر من الاحتلال الإيراني بعد ثورات الربيع العربي


المدفعية البريطانية كانت تطلق 21 طلقة احتراماً وتقديراً للشيخ خزعل عندما تدخل سفنها المياه الإقليمية الأحوازية


السلطات الإيرانية اعتقلت 69 شخصاً في أسبوع واعدمت أربعة منهم فورا.. هكذا جاء في تقرير منظمة العفو الدولة


عناصر إيرانية في برلمانات تؤيد بلا مواربة حكومة الملالي والفرس المتجنسون هم أكبر خطر على بلادنا


نوافق على وضع الأحواز تحت الوصاية الدولية إلى حين وقضيتنا بدأت في التفاعل دولياً


التقيت بأحفاد الشيخ خزعل ونؤيد رفع الحظر السياسي عن أي ناشط أحوازي في أي بلد


الشارع الإيراني متأثر بالثورات العربية والقمع يتسبب في تأخر الربيع عليه


أسهمنا في إسقاط الشاه ولم يف الخميني بوعده لنا فكيف نثق في أي نظام فارسي عنصري؟


نتمنى على دول الخليج أن تستقبلنا كناشطين سياسيين فإيران تتدخل في شؤونهم جهاراً نهاراً






أجرى الحوار فوزي عويس:


أكد نائب الأمين العام للجبهة الديموقراطية الشعبية للشعب العربي الاحوازي علي أبوخلود ان القضية الاحوازية اخذه في التفاعل دوليا وقال في حوار خاص وشامل مع «الوطن» انه تمنى لو ان هذا التفاعل بدأ خليجيا وعربيا وناشد بلدان مجلس التعاون الخليجي دعم القضية الاحوازية مؤكدا ان الاحواز هي اقوى حزام امني لهم وذكر بالمواقف المشرفة للشيخ خزعل رحمه الله مع هذه البلدان.

وحذر علي أبوخلود الاحوازي من مواطنين خليجيين خصوصا وقال بلا ادنى مواربة بان ولاءهم لايران يعلو على ولائهم لاوطانهم.
وقال الاحوازي بان مواطنيه باتوا اكثر تفاؤلا بالتحرر من الاحتلال الايراني بعد ثورات الربيع العربي واعتبر ان حقاً للاحوازيين ان تعتذر لهم بريطانيا عن اخطاء الماضي في حقهم واشار الى تحركات شعبية تستهدف ابراز عدالة القضية الاحوازية ومن بينها انشاء مجلس لاتحاد الشعوب الخليجية مقره الكويت وامينه العام كويتي ايضا، وتمنى ان يتم استقبال النشطاء سياسيا من الاحوازيين في بلدان الخليج، معتبرا انه لم يعد هناك من وجهه لغير ذلك في ظل استباحة ايران للشؤون الداخلية في هذه البلدان.
في الحوار مع أبوخلود الاحوازي وقفات كثيرة وهنا حصادها:
< أليس غريبا ان يزداد عدد المعارضين الاحوازيين في الخارج بينما أهلكم في الداخل يعانون الأمرين من المحاولات الايرانية التي تستهدف محوهم بعد محو هوياتهم العربية؟
- هناك في الداخل الاحوازي تزايد في العمل النضالي لكن المشكلة في عدم التغطية الاعلامية اذ ليس بإمكان الصحافيين العرب زيارة الاحواز لتغطية الاحداث فيها بل ان كثيرا منهم ومن السياسيين والمثقفين لا يعرفون ان هناك فرضا لحالة الطوارئ منذ عام 2005 وهناك رفض قاطع لمحاولات بعض المحطات المتلفزة ارسال مراسلين لها الى الاحواز التي لا يمكن بحال تصور الحال البشع السائد فيها.

حالة غليان


< ماذا عن آخر مشاهد هذا الحال في اختصار؟

- هناك اعتقالات بشكل لا يصدق حيث يتم اعدام البعض فورا وهو ما اشارت اليه منظمة العفو الدولية قبل اسابيع قليلة اذ جاء في تقريرها ان السلطات الايرانية اعدمت اربعة احوازيين فضلا عن اعتقال 69 شخصا خلال اسبوع واحد كما ان هناك حالة غليان داخل الشارع الاحوازي والمقاومة مستمرة ضد الاحتلال بكل بسالة وبكافة الوسائل واعتقد ان الاحوازيين هم الذين كشفوا النقاب عن كثير من التدخلات الايرانية في البلدان العربية وخصوصا في منطقة الخليج.
< بأية وسائل كشفتم عن هذه التدخلات الايرانية؟
- من خلال وجود عناصرنا في داخل الوطن وتغلغلها في بعض المؤسسات الحكومية فنحن مثلا الذين تكلمنا عن الشركات الايرانية الموجودة في الامارات والبالغ عددها 800 شركة تقوم بعمليات نقل الاسلحة والمعدات الى ميناء ام قصر العراقي ثم الى الداخل الايراني.
< ما وسائل تواصلكم مع الداخل وانتم دوما تشكون من احكام القبضة الايرانية على اهله؟
- بحكم تواجدنا في بلدان عربية لدينا بعض للوسائل لنقل الخبر بشكل مباشر ويومي فضلا عن ادوات التواصل الاجتماعي.
< هل صحيح ان هناك اتحادا شعبيا خليجيا في طور التشكيل الآن لدعم قضيتكم؟
- نعم ومسماه مجلس اتحاد شعوب الخليج العربي «شعب» وهو مجلس جاء في مرحلة تاريخية هامة وحساسة وسيكون اضافة مميزة الى العمل الحقوقي والوطني بكل بلدان الخليج العربي والاحواز ومن خلاله ستتمكن شعوب الخليج والمنطقة من التعبير عن تطلعاتها المشروعة في تعزيز الاصلاحات الوطنية ودعم حق تقرير المصير للشعب الاحوازي وتعزيز الهوية العربية والاسلامية والامنية في الاحواز.

في مصلحتنا


< من هم المؤسسون لهذا الاتحاد واين سيكون مقره؟

- المؤسسون من بلدان الخليج العربي الاعضاء في مجلس التعاون والامين العام هو الاخ فيصل ابورمية ومعه العضو الاخ بندر الصبيعي وهما من دولة الكويت واود القول بان هذا المجلس سوف يسعى لضمان مشاركة كل فئات المجتمع الخليجي على المستوى الشعبي في تحقيق الوحدة الخليجية ومن ثم مساندة القضية الاحوازية واما عن المقر الرئيس فيسكون في دولة الكويت وسيكون هناك له اربعة فروع بكندا وبريطانيا والمانيا وايرلندا.
< هل ترى ان الاتحاد الخليجي وان تحقق في شكل كونفدرالي سوف يصب لصالح القضية الاحوازية؟
- بلدان الخليج بالذات اكتشفت ان حزامها الامني هو الاحواز التي بتحريرها يمكن ان يستتب الامن في ربوعها وتتخلص من كثير من التغلغلات الايرانية خصوصا وقد بات جليا لهذه البلدان ان المشكلة الاساسية هي في اتباع ايران فيها واعتقد ان الدول العربية تستشعر الخطر الايراني بأكثر مما كانت تستشعره في السابق وقد جاء الحديث عن هذا الاتحاد الخليجي الذي يصب في مصلحة الاحواز.
< وهل سيكون مجلس اتحاد شعوب الخليج العربي «شعب» الذي يضم الاحواز كيانا واقعيا ام هلاميا؟
- ان شاء الله سيكون كيانا محترما ويؤدي دوره الذي انشئ من اجله وسينظم العديد من الندوات في البلدان العربية والاجنبية تستهدف تعزيز الجهود الرسمية الساعية الى تحقيق وحدة شاملة بين بلدان الخليج العربي كما سوف نعمل على انشاء محطة فضائية باسم المجلس.

خطط وبرامج


< هل جاء هذا المجلس الشعبي ليعبر عن يأسكم من الحكومات العربية؟

- بل جاء لدعم تلك الجهود الحكومية الرسمية الداعية الى مساعدة الاحوازيين في حقهم بتقرير مصيرهم واعلان دولتهم المستقلة.
< ما مدى الدعم الذي تتلقونه من بريطانيا التي تحتضن اكثر المعارضين الاحوازيين؟
- لقد سعينا للتواصل مع الحكومة البريطانية لهدف دعم قضيتنا العادلة وجاءنا الرد ايجابيا ويتمثل في ان قضيتنا محل اهتمامهم ولكن هناك خطط وبرامج مستقبلية ولا يمكنهم الاعلان عنها.
< لماذا بريطانيا دون غيرها تبدو وكأنها الوعاء الرئيسي للمعارضة الاحوازية؟
- لأن ما نسبته %70 من مؤسسات الاعلام بشتى وسائله في العالم موجود في بريطانيا وهذا السبب الرئيسي للوجود الاحوازي الكبير في بريطانيا وكلنا نعرف ماذا يمكن للاعلام ان يؤدي من دور.
< وربما كان السبب اعتراف من بريطانيا بخطأ الماضي في حق الاحواز والرغبة في التكفير عنه فهم الذين خانوا الشيخ خزعل وتراجعوا عن اتفاقيتهم معه وخذلوه في عصبة الامم؟
- هذا ما نتمناه ونريده فبريطانيا يجب ان تعتذر لا ان تعترف فقط بخطأ الماضي، والاعتذار هو حق للشعب الاحوازي الذي كانت بريطانيا عندما تدخل سفنها مياهه الاقليمية تطلق مدفعيتها 21 طلقة احتراما للشيخ خزعل وهذا يدل على ان الاتفاقية الاحوازية التي كانت مبرمة معهم كانت عميقة وواضحة.

طبيعي


< هل تعتقد ان بريطانيا نادمة على ما فعلته في الماضي بحق الاحواز خصوصا في ظل معاناتها من نظام الملالي في ايران؟

- بريطانيا ترسم سياستها بما يتفق مع مصالحها وفي عالم السياسة ليس هناك صديق دائم أو عدو دائم فالمصالح هي التي تحدد من هو الصديق ومن هو العدو.
< بما انكم عرب فثمة من يقولون إنكم تجسدون نموذجا من نماذج الفرقة والتشرذم العربي وقد يكون هذا صحيحا الى حد كبير فأنتم كمعارضة في الخارج تتفرقون شيعا واحزابا وهناك مسميات عديدة لحركات المعارضة الاحوازية في الخارج؟
- من الطبيعي ان يكون هناك العديد من التنظيمات والحركات الحوازية.
< أئلى حد ان تنقسم حتى جبهتكم الديموقراطية الى شطرين احدهما الجبهة الديموقراطية الشعبية الاحوازية، والاخرى الجبهة الديموقراطية للشعب الاحوازي؟ أفهكذا تورد الابل؟
- لعل هذا يثبت ان الصف الاحوازي بحاجة ماسة الى دعم عربي عموما وخليجي خصوصا فهذا الدعم قادر على لم شمل الاحوازيين وتفعيل قضيتهم.
< هذا يعني انكم تؤكدون ان القضية الاحوازية لا تلقى الدعم الخليجي؟
- هناك اهمال من قبل دول الخليج العربية في حق القضية الاحوازية طوال المرحلة الطويلة الماضية ورغم هذا هناك منظمات احوازية تم تشكيلها لهدف لمّ الشمل الاحوازي مثل منظمة «حزم» التي تشكلت في عام 2010 بجمهورية مصر العربية بشكل رسمي علما بأن جبهتنا عضو مؤسس في هذه المنظمة التي انضم إليها العديد من الحركات والجبهات ونأمل ان تكون مظلة للنضال الاحوازي ويبقى ان اشير الى ان ما حدث في جبهتنا الديموقراطية الاحوازية هو مجرد تغيير اسمها الذي كان «الجبهة الديموقراطية للشعب العربي الاحوازي».

درس مستفاد


< أسهمتم في اسقاط نظام الشاه ودعمتم نظام الخميني الذي وعدكم بحل مشكلتكم ولم يحدث، فما الدروس المستفادة الآن وانتم تناضلون ضد النظام الايراني في سبيل تحرير ارضكم وتحقيق استقلالكم؟

- اهم الدروس المستفادة من خلال هذه التجربة مع الانظمة الايرانية المتعافية انه لا يمكن لنا بحال ان نثق بأي تعامل مع الدولة الايرانية ومع تلك الانظمة الفارسية الشوفينية العنصرية التي تنظر للرجل العربي على انه شخص متخلف اينما وجد وانه ينبغي القضاء عليه وتوسيع الامبراطورية الفارسية فهم لا يعترفون اصلا بوجود دول عربية.
< هل ترى ان المعطيات والتطورات على الساحة الاقليمية والدولية تسير لصالح ايران وتصب في طريق تحقيقها للامبراطورية الفارسية؟
- ايران تسعى لتحقيق حلمها هذا من خلال العمل كمؤسسات واعتمادا على اللعب على الوتر الطائفي وزعمها زورا دعم القضية الفلسطينية وارى ان هذا كله لن يفيد وما يجري الآن ليس لصالح ايران التي تحاول جاهدة وبكافة السبل الحفاظ على النظام السوري من خلال دعم لوجستي وقد سمعنا عن مساعدة بخمسة مليارات دولار وعن خط جوي يحمل السلاح والامدادات فضلا عن وجود عناصر حرس ثوري ايرانية كشف عنها الجيش السوري الحر بوثائق.
< هل يمكن القول بأن الامل في تحرير الاحواز تزايد بعد ثورات الربيع العربي التي اعلت من نجومية الجماهير على حساب اعتى الانظمة الديكتاتورية؟
- الشارع الاحوازي بات الآن بالتأكيد أكثر تفاؤلا من أي وقت معنى خصوصا في ظل تلك الثورات التي اعادت الاعتبار للشعوب التي شهدتها ولأن الاحوازيين جزء اصيل من الشعب العربي فهم يتأثرون وبشكل مباشر بالاحداث التي تقع في البلدان العربية ونتمنى ان تكون هذه الاحداث ايجابية ولصالحنا ولصالح الامة العربية وضد تحقيق المطامع الايرانية.abo_khalod

محاولات تشيع


< عن هذه المطامع الايرانية سبق وقلت بأنها تتجاوز بلدان الخليج الى مصر فكيف تستقبل الحديث الآن عن احتمالية عودة العلاقات المصرية الايرانية؟

- ايران تعرف ان نسبة الفقر في مصر بلغت اكثر من %40 وتعي جيدا ان مصر تعاني العديد من المشكلات الاقتصادية وهي تريد ان تكون لها اياد في مصر ومستعدة تماما لتسخير جزء كبير من فوائضها المالية لخدمة مصالحها هناك ومن بينها محاولات التشييع.
< لكن الحديث عن محاولات التشييع في مصر بات ماسخا فهي لا يمكن ان تفلح في مصر التي يعتنق السواد الاعظم فيها المذهب السني؟
- سياسة ايران طويلة وليس بالضرورة ان تحصل على النتائج في فترات قصيرة ولنا ان نرى دورها في جنوب امريكا وكذلك في السودان فهي تساعد الكثيرين من الفقراء هناك كي يعتنقوا المذهب الشيعي ولننظر الى ما حدث في مسجد الامام الحسين هناك.
< في شمال السودان أم جنوبه؟
- في الشمال والجنوب وحتى في دارفور وعندي اصدقاء هناك هم من اكدوا لنا ان المد الايراني ومحاولات التشييع قائمة والمساعدات تتم حتى على مستوى القمح وماء الشرب وكل ذلك يدلل على ان ايران تعمل بطول البال ولا تتعجل النتائج ولديها مخططات منها ما يتم كشفه ومنها ما تنجح في تحقيقه.

دور السفارة


< الى أي مدى ترى استيعاب مواطنين بلدان الخليج لمحاولات النظام الايراني؟

- بعضهم ولاؤهم لإيران اكثر من ولائهم لبلدانهم وهذا ما….
< هذا اتهام خطير، فهم مواطنون ينتمون الى اوطانهم ولأنظمتهم ولحكوماتهم؟
- والله ما شاهدناه في البحرين يناقض كل هذا خصوصا الايرانيين المتجنسين فهؤلاء هم اكبر خطر سوف يحيق بهذه البلدان وقد قلنا بهذا قبل ثلاث سنوات والآن نعيده مرة اخرى ونقول بأنه يجب على الاشقاء في بلدان الخليج العربي ان ينتبهوا لهؤلاء وقد اشرت الى الرسالة التي ارسلها ايراني في الكويت عن طريق السفارة الايرانية يدعو إلى التهدئة في المرحلة الحالية.
< يقال بأن الاحوازيين شاركوا بكثافة في انتخابات مجلس الشورى الأخيرة التي جرت في إيران رغم دعوات المقاطعة المعارضة في الخارج؟
- ما هذا بصحيح.
< وما الصحيح؟
- الصحيح أن مقاطعة الأحوزيين لهذه الانتخابات كانت كاملة.
< قيل إن دعوات المقاطعة لم تلق القبول كما ينبغي؟
- أبدا وقد أصدرت كافة التنظيمات بيانات تدعو للمقاطعة وتوضح للشعب بالداخل بأن نتائج هذه الانتخابات معدة سلفا لصالح المحافظين التقليديين.

توجه واحد


< الخلاف الذي يتردد أنه قائم في مؤسسة الحكم الإيرانية بين الملالي والعسكر كيف تراه؟

- هناك بعض الخلافات لكنها أبداً ليست على حساب الدولة الإيرانية فهي مجرد تنافس بين تيارين لكن عند تعرض النظام لخطر سوف يتحدان فورا لمواجهة هذا الخطر لأنهما معا يعلمان أنهما مستهدفان وحتى بالنسبة لمعارضة الاصلاحيين كما يسمون أنفسهم هم على هذا النحو عند أي خلاف لكن الجميع على توجه واحد ازاء توجه الدولة وطموحاتها.
< هل توافقون على وضع منطقة الأحواز تحت الوصاية الدولية كما سبق واقترحت المنظمة السنية الأحوازية؟
- أولاد أود أن أشير إلى أن القضية الاحوازية باتت موجودة في أروقة الأمم المتحدة كما أننا الآن دعينا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف لالقاء آخر التقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان في الاحواز من قبل ايران وهذا يدلل على أن هناك استقبالا لفكرة وضع الأحواز تحت الوصاية الدولية حال استمرار بذل الجهود كخطوة مرحلية يمكن بعد ذلك تعزيزها.

مواقف الشيخ خزعل


< هل يمكن القول إذن أنكم بدأتم في استشعار نقلة نوعية على صعيد تعامل المجتمع الدولي مع قضيتكم؟

- بالتأكيد وفضلا عما أشرت إليه فإن المركز الاحوازي لحقوق الإنسان تم قبوله في المحكمة الجنائية الدولية كمنظمة غير حكومة وللمرة الأولى تخاطبنا كشعب وهو ما لم يحدث من قبل المنظمات الحقوقية إذ كانوا يخاطبوننا كأقلية وقد رفضنا هذا المصطلح كوننا شعباً ولذلك مخاطبتنا تتم انطلاقا من كوننا شعبا وهذا اعتراف رسمي من قبل هذه المنظمة الدولية ذات الاعتبار.
< ألم يكن لهذه النقلة في التعامل معكم من قبل المجتمع الدولي إسقاطا إيجابيا على جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي من حيث التعامل مع قضيتكم؟
- نحن نعاني من هذه مشكلة وكم كان بودنا أن يبدأ الاعتراف بنا من مؤسساتنا العربية لأن يأتي الاعتراف من المنظمات الأجنبية، وقد سبق ووجهنا العديد من الرسائل للجامعة العربية والتقينا بالكثير من المسؤولين فيها كما التقينا بمسؤولين في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عندما ينعقد سنويا في أية دولة من دولة نرسل لقادته برسالة تطالبهم بالاعتراف بالقضية الأحوازية ودعمها ولكن لا جديد مع الأسف، وبالطبع نحن نحترم بلدان الخليج العربي ولا نرضى ولا نريد أن نكون مصدر تهديد لهم ولكن فقط نطلب منها الاعتراف بعدالة القضية الاحوازية علما بأنه في زمن الشيخ خزعل كانت له صداقات حميمة مع كل الدول الخليجية وكانت له مواقف مشرفة لحلحة مشاكلها وهذا ثابت في مستندات المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

لم يردوا


< أتطالب البلدان الخليجية إذن برد الجميل للشيخ خزعل؟

- ليس جميلا ولكننا نحن أشقاؤهم ويجب أن يساعدوننا كما وقف معكم الشيخ خزعل ولا أقول كما ساعدكم؟
- ألم تحدث أية تطورات ايجابية من قبل الجامعة العربية مع قضيتكم بعد تولي السيد نبيل العربي أمانتها العامة؟
- وجهنا العديد من الرسائل ولكن لم نتسلم أي رد ونحن نتفهم الاوضاع العربية الحالية وقد سبق واشرت الى اننا سبق في الماضي وخاطبنا الجامعة كثيرا وكان هذا خلال فترات الهدوء فما بالنا الآن وهناك ثورات والاوضاع ساخنة؟
- هل تعتقد بامكانية انتقال عدوى ثورات الربيع العربي الى ايران؟
- بالتأكيد سيحدث هذا فالشارع الايراني والفارسي متأثر بتلك الثورات ولكن هناك قمع يتسبب في اخماد أية مظاهر لثورة.
< وهل اجدى القمع في بلدان ديكتاتورية حكمت انظمتها الشعوب بالحديد والنار؟
- لم يجد ولكن بين الحين والاخر سوف نسمع عن مظاهرات واحتجاجات وهذا يدلل على ان هناك تأثراً بالربيع العربي.

وصيتنا لهم


< تزايد نسبة الفقر في ايران هل يمكن ان تكون سببا في خروج الناس الى الشوارع؟

- نعم زادت نسبة الفقر نظرا لاستهلاك النظام للثروة في خدمة مصالحه، كما وان المشاكل الاجتماعية زادت بسبب تدني الحالة المعيشية وسهم معدلات الطلاق اخذ في الارتفاع وباتت ايران تحتل المرتبة الثانية من حيث انهيار الاسر بسبب ذلك.
< ماذا عن الجالية الاحوازية في دولة الكويت؟
- الجالية الاحوازية في الكويت كسائر الجاليات العربية تعمل باخلاص وتنشغل بأحوالها وتريد ان تعيش لا اكثر ولا اقل.
< ألا تعولون عليها بشكل أو بآخر؟
- نحن بودنا ان يكون للجالية الاحوازية في الكويت نشاط لكننا نأخذ بعين الاعتبار امن واستقرار الكويت وبقية البلدان الخليجية ودوما ما نوصي الاحوازيين المقيمين فيها بذلك.
< ماذا تقولون لهم؟
- نقول لهم: اياكم والقيام بأي شيء من شأنه ان يتسبب في اضرار لهذه البلدان بشكل أو بآخر ومهما كانت الظروف والحمدلله ان جالياتنا ملتزمة ولا تقوم بأية اعمال تنافي قوانين البلد الذي يقيمون فيه وفقط الجالية تُعَّرف بالقضية الاحوازية لكي يقوم من يقف على احوال الاحوازيين بواجبه العربي والاسلامي والانساني.
< هل تواصلتم مع الشيخ فيصل الخزعل الذي يقيم في الكويت؟
- لم اتواصل معه لكن هناك اتصالات وقد سبق والتقيت ببعض احفاد الشيخ خزعل.
< هل تتفق مع المنظمة السنية الاحوازية في مطالبتها برفع الحظر السياسي عنه؟
- نحن نؤيد رفع الحظر السياسي لأي ناشط او مواطن احوازي ونتمنى على بلدان الخليج العربية ان تعي لهذا الامر ويستقبلوننا كناشطين سياسيين خصوصا بعد ان بات جليا لهم تدخلات ايران في شؤونهم.
< ماذا تود ان تضيف بعيدا عن قيد سؤالي؟
- اناشد الاشقاء في بلدان الخليج عموما وفي الكويت خصوصا ان يهتموا بالقضية الاحوازية ويساندونها مساندة اخوية عربية اسلامية شاملة وعلى كافة المستويات حتى نستطيع اعلان وتشكيل الدولة الاحوازية المستقلة.


===========




الأحوازيون هم أحفاد ابن الخطاب ومستعدون لتكرار ما حدث في الماضي


الفاروق أراد أن تكون «زاغروس» جبال النار بينه وبين الفرس




< رفيقكم في النضال محمود الاحوازي سبق له ان ناشد العرب عبر «الوطن» وقال: «ارتكبتم في حقنا جريمة فادعمونا لكي نريحكم من صداع الفرس ونغلق عليهم الابواب داخل جبال (زاغروس).. والسؤال: هل انتم قادرون على ذلك فعلا متى ما وجدتم الدعم؟

- نعم قادرون بما يمتلكه الاحوازيون من طاقات بشرية وصل تعدادها 8 ملايين نسمة موجودين على الضفة الشرقية للخليج العربي فهولاء سيكونون سدا منيعا كما كانوا في السابق لانهم أحفاد عمر بن الخطاب وجنوده وقد تصدينا في السابق كأحوازيين للزحف الفارسي حتى جبال زاغروس التي وصفها الفاروق رضي الله عنه آنذاك بأنها «جبال النار التي أريدها بيني وبين الفرس»، وأود أن أؤكد بأن الاحواز ستكون حال تحررها منطقة ازدهار كذلك لبلدان الخليج العربي بما تملكه من موارد مائية الاهم من النفط، كما يقول الخبراء كونها ستكون محل نزاعات مستقبلية بين الدول، هذا فضلا عن خصبة التربة الاحوازية فالزراعية في ارضنا تحتل الصدارة سنويا.



============




إيران ياخورستان زندة أستا


< كيف تتصور إيران بلا الاحواز التي تملك النفط والغاز والزراعة والاراضي الخصبة جدا والنهر الكبير جدا المسمى «قارون»؟

- هذه نعم الله تعالى للاحوازيين على ارضهم والشرائع السماوية والقوانين الدولية تقر حق ايرادات الموارد الطبيعية على أي أرض لاصحابها الذين يقطنون فيها لا لمن يحتل هذه الاراضي وان تحررت الاحواز من الاحتلال الايراني القائم فسوف تصبح ما تسمى بـ ايران بلا معنى وقد كانت في السابق بلا اجنحة ومحاصرة من الشعوب التي حق لها المناداة بحق تقرير مصيرها.
< اذن كان الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي محقا في مقولته الشهيرة «ايران يا خورستان زندة استا» أي «ايران تحيا بخورستان».
- بالتأكيد.



============




سألناه بصراحة:


تناضلون في الفنادق وتتركونهم في الخنادق؟


< أردت أن يبدأ الحوار من نقطة ساخنة فسألت ضيف «الوطن»: إلى متى تعارضون من الفنادق وتتركون أهلكم في الداخل يناضلون من الخنادق؟

قال: النضال الأحوازي بدأ منذ الاحتلال عام 1925 وغالب هذا النضال كان داخليا وتطور في حقبتي الستينيات والسبعينيات بسبب المطاردة الامنية الايرانية المتشددة التي دفعت بكثير من المناضلين الى الهروب واللجوء الى بلدان عربية بهدف مواصلة النضال ضد الاحتلال الايراني ولم يكن نضال هؤلاء من الفنادق يوما ولكنه نضال يكمل نضال الداخل ويستند اليه ويرتبط به ويعتمد على الحقائق المؤكدة التي ترسل لنا مصورة وموثقة، ثم لو لم يكن هناك مناضلون أحوازيون في الخارج لما سمع احد عن القضية الاحوازية بهذا الزخم.
< وهل بعد قرابة قرن من الزمان لايزال عندكم أمل في التحرر واقامة دولة احوازية بعد محاولات الاجيال جيلا بعد جيل؟
- نعم فهناك كثير من البلدان العربية كانت محتلة لمراحل طويلة وتحررت واستقبلت كثيرا من الاحوازيين.
تعتبرها دولاً لا شرعية لها

بلدان الخليج «ملك يمين» لإيران


في سياق حديثه عن سعي ايران الى تحقيق الامبراطورية الفارسية اشار ابو خلود الى تصريح قاسم سليمان رئيس فيلق القدس الذي قال ان العراق وسورية وحزب الله اللبناني وسائر البلدان العربية هي في اجندة الدولة الايرانية وإن لم تكن تحت سيطرتها.

وتابع: ان الدولة الايرانية تنظر الى بلدان الخليج العربية على انها دول غير شرعية وينبغي ازالتها بأي شكل وتعتبر «ملك يمين» لها وتناصب حكامها العداء فقد سبق وقال مساعد الرئيس الايراني بان الخليج سيبقى مركزا للازمات ما بقيت الانظمة الحاكمة فيه فهم يريدون حكاما يرضون عنهم.



=============




بمعرفة الاستخبارات والسفارة


قاعدة إيرانية للتشيع في بلجيكا


في أكثر من موقع خلال الحوار كان أبو خلود يحذر من المحاولات الايرانية الرامية الى التشيع وتجنيد العناصر الموالية لهم وبعد ان نوّه عن هذه المحاولات في مصر نوه الى مسجد بعينه في منطقة «انتروكن» في بلجيكا وقال: الاستخبارات والسفارة الايرانية تتخذه قاعدة ايرانية لتشيع الكثير من الجالية المغاربية وتدريبهم لكي يكونوا عناصر في بلدانهم.

تابع: ولننظر الى المناوشات التي حصلت في المغرب قبل اكثر من شهر من حركة العدل والمساواة وقد حصلت الاستخبارات المغربية على وثائق تؤكد نشاط هذه الحركة في الاعمال التخريبية وهذا نموذج لما يحدث في بلدان اخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق