بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 27 أبريل 2012

تمرين عسكري خليجي على مستوى القيادة في ظل تعاظم التوتر مع ايران

alkhalij_3arabi
جريدة الديار اللبنانية
افادت الصحف الاماراتية ان قوات درع الجزيرة، وهي القوات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي، ستقوم بتمارين مشتركة في ابوظبي على مستوى القيادة ومن دون استخدام النيران الاحد والاثنين، وذلك في ظل تصاعد التوتر مع ايران.

واطلق على التمارين اسم 'جزر الوفاء' في اشارة الى الجزر الثلاث التي تسيطر عليها ايران وتؤكد الامارات سيادتها عليها.


وكان التوتر تصاعد مع ايران بشكل كبير بسبب زيارة قام بها الرئيس محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابوموسى، كبرى الجزر الثلاث.


ونقلت الصحف عن بيان رسمي ان 'قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة تنفذ ضمن فعاليات خططها التدريبية تمرينا مشتركا على مستوى القيادات وهيئة الركن تحت مسمى +جزر الوفاء+ يومي 29 و30 نيسان/ابريل لاختبار مدى الانسجام والتنسيق بين صفوف القوات البرية والجوية والبحرية لقوات درع الجزيرة'.


كما تهدف التمارين الى اختبار قدرة هذه القوات 'على تنفيذ المهام الخاصة المحدودة والعمليات الكبرى في السواحل والجزر الواقعة بالمياه الاقليمية في ظل المعطيات الراهنة'.


وسيجري التمرين في امارة ابوظبي.


وقال المحلل العسكري رياض قهوجي لوكالة فرانس برس ان 'توقيت التمرين متزامن مع التوتر المتصاعد مع ايران' لكنه اشار الى ان قوات درع الجزيرة تقوم بتمارين مشتركة بشكل دوري.


وذكر ان رمزية التمارين هذه المرة تتمثل باجرائها في ابوظبي في ظل تصاعد التوتر بين الامارات وايران اثر زيارة احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى.


واشار قهوجي المتابع عن كثب للشؤون العسكرية في الامارات والخليح الى ان 'التمرين سيكون على مستوى القيادة والسيطرة، من دون نيران، ويهدف لاختبار التعامل مع اي هجوم صارخي او بحري تتعرض له دول المجلس' وذلك من خلال 'استخدام انظمة محاكاة'.


واعتبر ان 'عرض العضلات ليس من اسلوب دول الخليج' التي قال انها 'اكثر دبلوماسية من ايران التي تسعى دائما لاقناع العالم بانها قوة عظمى'.


من جهة اخرى يجري العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز محادثات في الرياض الجمعة مع ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تتناول عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) امس أنه من المقرر وصول ولي العهد القطري إلى الرياض غدا في زيارة للمملكة يلتقي خلالها الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


وأضافت أن الجانبين سيبحثان 'خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك'.


تأتي زيارة ولي عهد قطر للرياض عقب الاتهامات التي وجهها مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، للدولتين والتي قال فيها إن المملكة وقطر تواصلان دعم الجماعات المسلحة في بلاده لقتل المدنيين.


وأدان الجعفري في كلمة له أمام مجلس الأمن قبل يومين، محاولات قطر والسعودية إفشال مهمة المراقبين العرب ومشاركتهما في العقوبات المفروضة على الشعب السوري، على حد قوله.


كان مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة ادواردو دل بوي، أعلن أن انتشار المراقبين الدوليين الـ 300 المكلفين بالإشراف على وقف إطلاق النار في سورية سيبدأ الأسبوع المقبل، على مراحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق