بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأحد، 9 مارس 2014

قصر الشيخ خزعل في خطر !


* ازالة اسم الشيخ خزعل من القصر
* تبديل اسم الديوان الى ديوان الشيخ عبدالله الجابر الصباح
* اهمال شديد للمبنى و ازالة لافتات الحماية الحكومية التي تحمي القصر
نقلت مصادر الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية في دولة الكويت الشقيقة ، انه تم
تغيير اسم ديوان الشيخ خزعل الى الشيخ عبدالله الجابر الصباح ، و تمت ازالة اسم الشيخ خزعل من اللافتات التي كانت موضوعة امام ( القصر ) .
يذكر بأن القصر و ديوان الشيخ خزعل في دولة الكويت قد اُدرجا ضمن قائمة اليونيسكو كتراث معماري قديم يجب الحفاظ عليه ، و رغم ذلك نجد اهمال كبير لهذا القصر التاريخي في دولة الكويت .
هذا و بني قصر و ديوان الشيخ خزعل في دولة الكويت في العام ١٩١٠ ، و بعد وفاة الشيخ خزعل اقتناها سكان محليون في الثلاثينات فأصبح قصر خزعل ملكا لأحمد محمد الغانم وديوان خزعل ملكا للشيخ عبدالله الجابر الصباح .
ثم بعد ذلك تم تأجيره للدولة في عام ١٩٥٧ ليكون اول متحف لدولة الكويت الشقيقة لما يقارب ال٢٠ عام ، حتى اصبح في السبعينات و الثمانينات من القرن المنصرم مسكناً للعزابية وسط اهمال شديد ، حتى اُحرق القصر في الغزو بواسطة القوات العراقية .
 في العام ٢٠٠٨ استملك القصر المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب ، ليأخذ على عاتقه مسئولية بناء المتحف من جديد ، و استدعى المجلس فريق ايراني لإعادة بناء المتحف .
توقف العمل في القصر لفترة طويلة لأسباب مجهولة ، حتى تم تغيير اسم القصر و بطريقة مفاجئة الى اسم الشيخ عبدالله الجابر الصباح ، و ازالة لافتات الحماية الحكومية و اصبح القصر محاطاً بقطع جينكو حديدية لا تحميه كما ينبغي !
اذ تعلن الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية عن تخوفها الشديد من الإهمال لأحد اهم المباني التاريخية التي ترمز لفترة حكم الشيخ خزعل آخر امراء الأحواز المحتلة ، و تناشد دولة الكويت الشقيقة بإرجاع اسم الشيخ خزعل الى الديوان و القصر ، كوناً هو الباني الحقيقي لهذا القصر و ارتبط اسمه بهذا القصر تأريخياً .
هذا و ترجوا الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية من المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب الكويتي ، بتفادي الوقوع بخطأ غير مقصود يغير معالم دولة الكويت الشقيقة .
و نطلب من الحكومة الكويتية الشقيقة ان تستعين بخبراء هندسة احوازيين بدل الايرانيين ، كوناً هذا القصر يخص الشعب الأحوازي لا قوات الإحتلال الفارسية .


 

                                                                        
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
09.03.2014
www.ADPF.org


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق