بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 20 مارس 2014

الجروان يدعو إيران إلى إنهاء احتلالها للجزر

 في كلمته أمام الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف
دعارئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان إلى إنهاء الاحتلال الإيراني للجزر
الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) من خلال اللجوء للحل السلمي والجلوس إلى طاولة المفاوضات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية، ودعا إيران إلى انتهاج سياسات سلمية مع دول الجوار من دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية .
وأكد رئيس البرلمان العربي أن السلام لم يعد شعاراً يردد ولا هدفاً يقال وأن السلام ليس استقواء القوي على الضعيف بل هو غاية إنسانية عظيمة لا يصنعه إلا المؤمنون به ولا يرعاه إلا من حرص على رسالة الإنسانية وأنه لذلك فإن الشعوب معنية بتحقيق السلام كغاية مقدسة في حياتها لأنه من خلال السلام تتوافر الكرامة وبالسلام تتحقق الإرادات لأن الحروب هي مأساة كل إنسان لذلك يجب أن يكون السلام اهتمام كل إنسان .
وأكد الجروان خلال كلمته أمام الجمعية العمومية (130) للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حالياً بجنيف، أن اختيارالموضوع الرئيسي للدورة الحالية للاتحاد بمناسبة مرور 125 عاماً على تأسيسه (تجديد التزامنا من أجل خدمة السلم والديمقراطية) كموضوع للنقاش العام يعكس الحرص الدائم للاتحاد البرلماني الدولي على أن يكون السلم والأمن في العالم في مقدمة أولوياته كشرط رئيسي لخلق بيئة تعاون دولي تساعد على تكريس الديمقراطية كأسلوب حكم يمكن الشعوب من العيش في أجواء الحرية والكرامة وأنه من هنا غدا السلام من أهم متطلبات الحياة وأمنية دائمة من أماني الشعوب على المستوى الدولي .
وأضاف الجروان أن البرلمان العربي يمثل كل عضو من أعضائه الأمة العربية بأسرها من المحيط إلى الخليج والتي تشكل جزءا حيويا بالنسبة للسلم والأمن الدوليين باعتبارها تمثل رقعة جغرافية واسعة من المعمورة وتحتل موقعا استراتيجيا يتوسط العالم وتزخر بالموارد الطبيعية ومقومات التنمية لذا فإننا في العالم العربي نعمل على تكريس السلم والأمن في منطقة حساسة تعيش منذ أكثر من نصف قرن في ظل تداعيات الصراع العربي "الإسرائيلي" .
وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن القضية الفلسطينية تعد قضية أساسية ومركزية وهي قضية الأمة العربية والإسلامية والمسيحية الأولى، مؤكداً أن السلام المطلوب هو السلام العادل الذي يعيد الحق كاملاً لأهله .
وفيما يتعلق بالقضية السورية أكد الجروان أن البرلمان العربي يدعم وحدة الأراضي السورية وعودة الاستقرار ويؤكد أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة كما يرفض البرلمان العربي كافة أشكال التدخل السلبي الخارجي في الشأن السوري كما أكد ضرورة الحفاظ على الدم السوري وإدانة كافة الاعتداءات على الشعب السوري كما حمل المجتمع الدولي مسؤولياته أمام ما يتعرض له الشعب السوري الأعزل من قتل وتهجير .
وأكد اعتبار البرلمان العربي جزءاً من الجهود التي يبذلها الاتحاد البرلماني الدولي من أجل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وأضاف كما أننا نتطلع لأن يواصل اتحادنا العمل على مكافحة الإرهاب الذي أصبح يشكل أكبر تحد للأمن والسلم الدوليين، وأعلن أن البرلمان العربي يجدد معكم الالتزام لخدمة السلم والديمقراطية . (وام)
نقلا عن ((الخليج))



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق