بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 31 مايو 2013

كندا تفرض حظرا تجاريا شبه تام على إيران

الرياض: أعلنت كندا أنها ستمنع من الآن فصاعدا كل الصادرات والواردات مع إيران
باستثناء تلك التي لها طابع إنساني، متذرعة بقلق خطير حيال البرنامج النووي الإيراني.
وقال وزير الخارجية جون بيرد للصحافيين أن الحكومة جمدت أيضا ودائع 30 مسؤولا إيرانيا إضافيا و82 هيئة لا يمكنهم القيام بمعاملات اقتصادية مع كندا. وأوضح في بيان أن العقوبات الكندية تطال حاليا 87 شخصا بالإضافة إلى 508 هيئات. ولا تسري العقوبات التي فرضتها كندا على المواد الغذائية والمواد ذات الطابع الإنساني وذلك من اجل تقليص العوائق الدولية "في حال قررت الحكومة الإيرانية الاستثمار في الحاجات الأساسية للشعب".

وأضاف البيان "بعد سلسلة محادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومع مجموعة 5+1 (الأعضاء الخمسة دائمو العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) تبين أن إيران تواصل الامتناع عن البدء بحوار بناء في حين يتزايد خطر أنشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم". وأوضح أن كندا التي علقت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بإغلاق سفارتها في طهران العام الماضي "ستقوم بكل ما يلزم من اجل وقف الجهود غير المسؤولة التي تبذلها طهران للحصول على السلاح النووي".
وجاء في البيان "بتشبثها في عدم احترام التزاماتها في المجال النووي، تزيد الديكتاتورية العسكرية والدينية لأية الله خامنئي من عزلتها". ويستثني الحظر أيضا تصدير "تكنولوجيا حماية الإيرانيين عبر الانترنت" التي تتيح لهم التصدي من خلال الانترنت "للحملة الدعائية التي يقوم بها النظام القائم"، حسب البيان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق