بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 26 مارس 2013

السعودية تستغرب نفي إيران علاقتها بشبكة التجسس , رغم عدم توجيه اتهام لأي دولة

الرياض - وكالات: استغربت السعودية, أمس, مسارعة إيران إلى نفي علاقتها بشبكة
التجسس التي تم اعتقالها أخيراً في المملكة, رغم عدم توجيه أي اتهام لها.
وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي خلال مؤتمر صحافي: "نحن لم نتهم أحدا من الدول, أتمنى توجيه السؤال اليهم لماذا بادروا الى النفي رغم أننا لم نتهمهم".

وأضاف أن "تسمية الدولة تتوقف على وجود دليل قاطع, وحتى في حال توافره فإن المملكة تلجأ إلى الديبلوماسية لمعالجة الاشكالات".
وأشار إلى أن عناصر الشبكة "كانوا يجمعون معلومات عن عدد من المنشآت عندما اعتقلناهم, لكن يجب انتظار التحقيقات النهائية لمعرفة ماذا كانوا يستهدفون".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامن مهمانبراست نفى في وقت سابق, أي علاقة لإيران بشبكة التجسس المعتقلة في السعودية, قائلا: إن "هذه المعلومات لا أساس لها وهو سيناريو يتكرر".
وجاء النفي الإيراني بعد إعلان وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء الماضي أنها اعتقلت 18 شخصا بينهم إيراني ولبناني "بناء على ما توافر لرئاسة الاستخبارات العامة من معلومات عن تورط عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة في أعمال تجسسية لمصلحة إحدى الدول".
وأضافت الوزارة أن المعتقلين قاموا "بجمع معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية والتواصل بشأنها مع جهات استخبارية في تلك الدولة", من دون أن تحدد الدولة المقصودة.
في سياق متصل, أعلنت مصادر حقوقية سعودية, أن السلطات الأمنية أطلقت سراح أحد الذين اعتقلوا قبل أيام بتهمة القيام بـ"أعمال تجسسية" لحساب دولة أجنبية.
وأكدت المصادر أن السلطات "أفرجت عن يوسف حسين المعيني" مساء الجمعة الماضي, مشيرة الى أنه "يعمل سائق سيارة أجرة".
على صعيد آخر, أعلنت وزارة الداخلية السعودية, أمس, اعتقال 834 شخصا, بينهم 328 سعوديا, خلال الأشهر الأربعة الأخيرة, متهمين بالتورط في قضايا تتعلق بمخدرات تبلغ قيمتها أكثر من 350 مليون دولار.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس" نقلا عن المتحدث الامني باسم الوزارة اللواء منصور التركي قوله إن "الجهات الأمنية قبضت خلال اربعة اشهر على 834 متهما بينهم 328 سعوديا فضلا عن 506 متهمين من 31 جنسية, لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات".
وأضاف أن "القيمة السوقية للمخدرات المضبوطة تقدر بمليار وثلاثمئة وثلاثة عشر مليون ريال" 350 مليون دولار, مشيرا الى "اصابة ثلاثين من رجال الأمن ومقتل ستة واصابة عدد مماثل من مهربي ومروجي المخدرات" خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
وتضمنت الكميات المضبوطة نحو سبعة كيلوغرامات من الهيرويين الخام او المعد للترويج واربعة عشر طنا من الحشيش ونحو 1,7 مليون قرص امفيتامين.
وضبطت الجهات المعنية مبالغ مالية نقدية في "حوزة المتهمين بلغت اكثر من 37 مليون ريال" حوالى عشرة ملايين دولار.
وتعلن السلطات في المملكة من وقت الى آخر ضبط كميات أو إحباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب "التأثيرات العقلية" وخصوصا الكبتاغون.
وقد كشف التقرير الإحصائي السنوي لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة العام الماضي عن ضبط 67 مليون حبة مخدر حاول مهربون إدخالها فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيرويين والقات.
في سياق متصل, طلبت محافظة جدة من دائرة التحقيق والادعاء العام وعددٍ من الجهات ذات العلاقة بالمحافظة, تزويدها قائمة بأسماء الموقوفين ونزلاء السجون من الرجال والنساء الذين مضى على توقيفهم أكثر من عام, ولم تصدر بحقهم أحكام, وكذلك أسماء السجناء الذين انتهت محكوميتهم ولم يتم إطلاق سراحهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق