بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الثلاثاء، 26 مارس 2013

العربي: نبذل الكثير لتحرير الجزر الإماراتية من إيران.. فيديو

عمر عطية- إبراهيم عليوة - أحمد عبد السلام

بوابة الشرق: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الجامعة العربية تبذل الكثير من الجهود لإعادة الجزر الإماراتية من قبضة الجمهورية الإيرانية.

وشدد في كلمته خلال القمة العربية في دورتها الرابعة والعشرين التي تستضيفها الدوحة، اليوم الثلاثاء، أن الدول العربية "شعوباً وحكومات قادرة على النهوض بالأعباء والمسؤوليات التاريخية للمنطقة العربية".
وقال: "إن الجامعة العربية تواصل دعمها لدولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد حل سلمي وعادل لقضية الجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة عن طريق المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، كما تدعو الجامعة العربية الحكومة الإيرانية إلى التجاوب مع هذا المطلب العربي الذي يتفق مع الشرعية الدولية من أجل بناء الثقة وتعزيز الأمن والاستقرار  في منطقة الخليج العربي".
وأشار إلى أن بلدان الثورات العربية بدأت في السير بخطوات واثقة وإن اعترتها بعض العثرات، منوهاً بضرورة قيام الجامعة بدور قيادي غير تقليدي تجاه الدول الاعضاء ، متطرقاً إلى القضية الفلسطينية، مشدداً على أنه بدون إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف فلن تنعم المنطقة بالسلام، مشيداً في الوقت ذاته بالإنجاز الذي تحقق خلال الفترة الماضية ونجاح الجهود العربية في الحصول على اعتراف الأمم بدولة فلسطين بصفة مراقب في الأمم المتحدة، مطالباً في الوقت  ذاته بتفعيل المصالحة الفلسطينية.
ونوّه بأن القضية الفلسطينية هي دائماً جوهر الصراع في المنطقة، مطالباً بضرورة مضاعفة العمل الدبلوماسي العربي على الساحة الدولية من أجل التأكيد على تلك الأولية لأنه  "لم يعد من المقبول الانخراط في مسار مفاوضات عقيمة أو القبول بمبادرا تفاوضية تتعامل مع قضايا فرعية وجزئية لتضييع الوقت وتكريس الاستيطان والاحتلال".
وأعرب نبيل العربي عن ترحيبه باقتراح حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى خلال كلمته بالقمة العربية اليوم بعقد قمة مصغرة للمصالحة الفلسطينية وإنشاء صندوق خاص للقدس ودعم الأقصى، مجدداً التأكيد على أهمية إنجاز المصالحة الفلسطينية وتنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات التي تم التوقع عليها في القاهرة والدوحة لاستعادة وحدة القرار الفلسطيني.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، شدد العربي على ضرورة المحافظة على وحدة المعارضة السورية الممثلة في الائتلاف السوري، مؤكداً أن الجامعة العربية تقف منذ البداية بجانب الشعب السوري والثورة السورية، متهماً مجلس الأمن الدولي بالعجز إزاء هذه الأزمة المستمرة منذ أكثر من عامين، لافتاً إلى أن الجامعة العربية تواصل الجهود للمساهمة في ايصال المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين.
وقال: إن الجامعة حاولت طوال الفترة الماضية على طرح العديد من المبادرات إلا أن تلك كل المبادرات فشلت في إقرار التسوية السياسية المنشودة"، محملاً النظام السوري المسؤولية الأولى عن تفاقم هذه الأزمة وبلوغها هذا المنحى الخطير بسبب إصراره على اعتماد الحل العسكري.
وأوضح أن مسؤولية هذا الاخفاق في فرض الحل السياسي للأزمة السورية يعود أساساً إلى عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخذا القرار اللازم لوقف نزيف الدم، داعياً مجداً إلى توفير كل الدعم لجهود السيد الأخضر الإبراهيمي الممثل المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لتمكنه من مواصلة جهود في التوصل إلى تحقيق التوافق الدولي والإقليمي حول عناصر خطة الحل التي جرى وضع أسسها في اجتماع مجموعة العمل الدولية في يونيو الماضي.
ورحّب العربي باسم جامعة الدول العربية بالشيخ أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي انضم إلى اجتماع القمة اليوم بصفته ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب السوري.
وتطرق العربي إلى مسألة إصلاح الجامعة، موضحاً أن هناك حاجة مُلحة للبدء في تطوير المنظمة وآليات  عملها حتى تتمكن من ممارسة دوراً فاعلاً في معالجة التحديات والمتغيرات الراهنة التي تواجه العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق