بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 21 فبراير 2013

إيران تجدد استفزازها للإمارات

طهران-العرب اونلاين: أكدت لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بمجلس
الشورى الإيراني ما سمّته "سيادة الجمهورية الإيرانية" على الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، طنب الكبرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى.

ويأتي هذا ضمن سلسلة استفزازات إيرانية لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الجزر المحتلة، يربط المراقبون تواترها في الأشهر الأخيرة باشتداد الأزمة الداخلية في إيران، ومحاولات طهران صرف الأنظار عنها نحو صراع مع دول الجوار الخليجي.
وذكرت قناة العالم الإيرانية أمس أن اللجنة أصدرت بيانا أكدت فيه أن إيران تعتبر قضية "سيادتها" على هذه الجزر الثلاث أمرا غير قابل للنقاش.
وأضاف البيان أن كافة التدابير والإجراءات المطبقة في هذه الجزر قد جرت دوما على أساس مبدأ "سيادة" جمهورية إيران على "أراضيها".

وسبق لطهران أن جسدت "مبدأها" هذا الذي يصفه ملاحظون خليجيون بالاحتلالي، في زيارة قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في شهر أبريل من العام الماضي إلى جزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة، ما أثار غضبا إماراتيا وتضامنا خليجيا وعربيا واسعا مع دولة الإمارات.
وعلق وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على الزيارة المستفزة بإنها انتهاك صارخ لسيادة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها، ونقض لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية، ومؤكدا أن الزيارة لن تغير من الوضع القانوني لهذه الجزر، كونها جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني للإمارات.
يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة المدعومة خليجيا وعربيا في قضية جزرها المحتلة من قبل إيران، كثيرا ما دعت طهران إلى استبعاد أساليب الاستفزاز ومحاولات فرض الأمر الواقع، والاحتكام إلى حل سلمي تفاوضي للقضية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق