بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

خامنئي يدعو الى عدم التشدد مع الطلاب المعارضين

طهران, تل ابيب - يو بي اي: دعا المرشد الاعلى للثورة في ايران اية الله علي خامنئي, الى عدم التشدد مع الطلاب الذين يوجهون انتقادات حادة حتى ولو تعارضت مع اعلى اركان السلطة شرط ان لا تصب في مصلحة "الاعداء".
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن خامنئي قوله خلال استقباله مساء اول من امس مجموعة من الطلبة,

انه "على المجموعات الطلابية ان تحافظ على نبرتها الانتقادية حيث ان الافكار الانتقادية والمبنية على الاسس الصحيحة لا تعد بالضرورة معارضة للنظام".
ودعا خامنئي الى ابداء المرونة وعدم التشدد مع الطلاب الذين يوجهون انتقادات حادة "بل على العكس, هذه الافكار مفيدة حتى وان تعارضت مع توجهات اعلى اركان السلطة".
واشار الى ان "طرح الانتقادات يعتبر امرا جيدا ومفيدا, ولكن هذه الانتقادات لا ينبغي ان تصب في مصلحة الاعداء".
ولفت من جهة اخرى, الى ان "الاقتصاد الصامد لا يعني اغلاق الابواب في وجه التبادل التجاري, بل ياتي نتيجة الحصار والمقاطعة الاقتصادية التي تفرض على الشعوب, ولا بد من استخدام اساليب بديلة للاعتماد على الامكانيات المحلية لاجتياز هذه المرحلة".
على صعيد اخر, نقلت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن ديبلوماسيين غربيين وموظفين اسرائيليين رفيعي المستوى قولهم ان معلومات استخباراتية جديدة ادت الى الاستنتاج بان ايران باتت في مرحلة متقدمة في البرنامج النووي العسكري.
وقال الديبلوماسيون والموظفون ان هذه المعلومات الاستخباراتية غيرت تقديرات اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والاميركية وجعلت اجهزة الاستخبارات في الدول الغربية تستنتج ان البرنامج النووي العسكري الايراني يتقدم اكثر من الاعتقاد السائد حتى اليوم.
ونقلت "هارتس" عن ديبلوماسي غربي طلب عدم ذكر هويته قوله انه تبلور تقدير جديد لدى الولايات المتحدة واسرائيل والمانيا وبريطانيا وفرنسا منذ فبراير الماضي عندما رفضت ايران السماح لمفتشي اللجنة الدولية للطاقة النووية بزيارة قاعدة "بارتشن" قرب طهران.
واوضحت ان الشبهات تشير الى انه يجري في هذه القاعدة جزء من الابحاث لتطوير برنامج نووي عسكري, ومحاولة المفتشين الدوليين زيارة القاعدة ومحاولة ايران اخفاء معلومات زاد الشبهات بان ايران تتقدم في برنامجها النووي اكثر مما يعتقد.
ولفتت الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سعى الى اقناع المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية ميت رومني خلال زيارته الى اسرائيل مطلع الاسبوع الماضي بان هجوما عسكريا ضد المنشات النووية سيؤدي الى اسقاط النظام الايراني.
وقال موظف اسرائيلي رفيع المستوى انه خلال لقائهما يوم الاحد من الاسبوع الماضي سال رومني نتانياهو ما اذا كان يعتقد ان هجوما ضد ايران سيؤدي الى التفاف المعارضة الايرانية حول النظام وبذلك تقويه.
ونفى نتانياهو امكانية كهذه وشرح موقفه من خلال استخدام مثال غريب وهو الاطاحة بالرئيس الاوغندي عيدي امين في اعقاب عملية عينتيبي الاسرائيلية لتخليص رهائن اسرائيليين من طائرة مخطوفة في المطار الاوغندي في سنوات السبعين وقُتل خلالها قائد العملية يونتان نتانياهو شقيق رئيس الوزراء الاسرائيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق