بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الجمعة، 17 أغسطس 2012

(إمارات شمال الخليج العربي ... البصرة ـ الأحواز ـ الكويت) كتاب جديد للمؤلف رسول الحسناوي

صوت العراق: أصدر المؤلف رسول فرهود هاني الحسناوي كتابه الموسوم (إمارات شمال الخليج العربي .. البصرة ـ الأحواز ـ الكويت).
وقال الحسناوي (للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم الخميس: إن الكتاب جاء بـ(236) صفحة من
القطع الوزيري وتضمن بالإضافة الى المقدمة والتمهيد ثلاثة فصول.
وأضاف: تناولت في الفصل الأول (البصرة) ومحاولة الفرس احتلالها ومن ثم تاريخ البصرة أثناء الحرب العالمية الأولى ومحاولة مدحت باشا إلحاق نجد والأحساء في البصرة، فضلاً عن الحالة الإدارية والاجتماعية والمقامات الدينية والحضارية فيها.
وأوضح: أن الفصل الثاني تناول إمارة المشعشعين في الأحواز وحكم الشيخ خزعل في الأحواز (عربستان) وتاريخها خلال الحرب العالمية الأولى وبعدها حتى السقوط .
وأشار الى: أن الفصل الثالث لـقضاء الكويت العثماني (الكويت) وموقف حكام الكويت أثناء الحرب العالمية الأولى والمشاكل العراقية الكويتية حتى العصر الجمهوري الأول في العراق ومن ثم مشاكل الحدود بين الكويت والسعودية.
يذكر أن المؤلف الدكتور رسول الحسناوي من مواليد 1963 في قضاء الهندية (طويريج) في كربلاء حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر وعضو إتحاد المؤرخين العرب ولديه عدة مؤلفات، منها: (الفرات الأوسط ـ مواقف رجال خلدها التاريخ) و (قبائل بني حسن ـ مسيرة تسعة قرون) و (المرأة والمجتمع ـ دراسة تاريخية أجتماعية ميدانية) و (رئاسات الفرات الأوسط ودورها في صنع تاريخ العراق الحديث والمعاصر) و (تاريخ الخليج العربي السياسي من عام 1914ـ 1939).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق