بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

السبت، 27 يوليو 2013

مؤسسات دولية تصدر بيان مشترك تطالب خلاله السلطات الايرانية العدول من حكم الاعدام بحق اربعة احوازيين

 صدر يوم الاربعاء الماضي بيان مشترك من عدد من المراكز الحقوقية الدولية للضغط
على السلطات الايرانية لمنعها تنفيذ جريمة الاعدام بحق اربعة احوازيين من مدينة الفلاحية.و صدر هذا البيان المشترك من منظمة العفو الدولية و امنيستي انتر ناشيونال و مركز التوثيق لحقوق الانسان الايراني يطالبن من خلاله السلطات الايرانية العدول من تنفيذ جريمة الاعدام بحق المواطنين الاحوازيين الاربعة . و طالبت هذه المؤسسات السلطات الايرانية باعادة محاكمة هولاء الاربعة طبق المعايير الدولية مع الابتعاد من الحكم بالاعدام . و جاء في هذا البيان ان باتصال من عوائل هولاء المحكومين بالاعدام تبيّن ان من الممكن خلال الفترة المقبلة ينفذ حكم الاعدام بحقهم . كما يضيف البيان ان المحكومين حرموا من الحصول على محام وان عدد من اقرباءهم عانوا من بعض المضايقات و الاعتقال على يد السلطات الايرانية .و تضيف ان طريقة محاكمة هولاء الاربعة كانت تعاني من اشكاليات عدة حيث ان الاحكام التي صدرت بحقهم جاءت على ضوء اعتراقات اخذت منهم تحت التعذيب المفرط حسب ما جاء في الرسائل التي سربت من سجنهم في كارون كتبت بخط ايديهم. و تزيد ان لا يوجد هناك اثبات عن اهتمام المحكمة لمتابعتها موضوع اتخاذ الاعترافات تحت التعذيب المفرط مورس يحق المحكومين .
حكمت محكمة ما تسمى الثورة في الاحواز المحتلة بالاعدام على كل من عبدالرضا امیر خنافرة ، غازي عباسي ، عبدالامیر مجدمي و جاسم مقدم پیام بتهم واهية منها الافساد في الارض و محاربة الله . و تضيف هذه المؤسسات في بيانها هذا ان هناك ثلاثة اخرين و  هم كل من هادی البوخنفر نژاد، سامي جدماوي نژاد و شهاب عباسي حكم عليهم بثلاثة سنوات سجن و التبعيد الى اردبيل .
لابد من التذكير ان ايران تحتل المرتبة الثانية دوليا بعد الصين في تنفيذها جريمة الاعدام. و كما جاء في بيان هذه المؤسسات ان السلطات الايرانية بعد الانتخابات الاخيرة نفذت جريمة الاعدام بحق اكثر من 71 شخصا . و تزيد ان في عام 2012 اعدمت السلطات الايرانية اكثر من 500 شخص البعض منهم امام مراى العام و البعض الاخر في السجون . و يذكر السيد احمد شهيد المقرر الخاص لحقوق الانسان ان هناك اخرين من نفذت السلطات الايرانية جريمة الاعدام بحقهم بعيدا عن انظار العالم .

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

27.07.2013

www.alahwaz.org            www.adpf.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق