بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الاثنين، 3 سبتمبر 2012

«الوزاري الخليجي»: ممارسات إيران في جزر الإمارات المحتلة باطلة

وام
 ندد بتدخل طهران في الشؤون الداخلية لمجلس التعاون

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحضور معالي أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في ختام أعمال دورته الـ 124 أمس في جدة، مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أكدتها البيانات السابقة كافة، حيث أكد دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة. والتعبير عن الأسف لعدم إحراز الاتصالات مع جمهورية إيران الإسلامية أي نتائج إيجابية من شأنها التوصل إلى حل قضية الجزر الثلاث، بما يسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها. واعتبار أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث. والنظر في الوسـائل السلمية كافة التي تؤدي إلى إعادة حق الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث. ودعوة جمهورية إيران الإسلامية للاستجابة لمساعي الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
العلاقات مع إيران
واستمع المجلس الوزاري إلى شرح من معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، بشأن ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية من قبل القناة الأولى للتلفزيون الإيراني لكلمة محمد مرسي الرئيس المصري التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز التي عقدت في طهران بتاريخ 30 أغسطس 2012، حيث تم حذف اسم سوريا واستبداله باسم البحرين في الفقرة المتعلقة بسوريا من كلمة فخامته، وعبر المجلس الوزاري عن استنكاره ورفضه لهذا التصرف غير المسئول، باعتباره خروجاً عن الأمانة والقواعد المتعارف عليها في هذا الشأن.
و أعرب المجلس الوزاري عن رفضه واستنكاره الشديدين لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون في انتهاك لسيادتها واستقلالها، وأدان المجلس في هذا الخصوص السياسات العدائية والتصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسئولين الإيرانيين، وطالب المجلس إيران بالتوقف عن هذه الممارسات التي لا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات معها، داعياً إياها إلى الالتزام التـام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والأعراف والقـوانين والمواثيـق الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطـرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.
الملف النووي الإيراني
وأعرب المجلس الوزاري عن قلقه البالغ من استمرار أزمة البرنامج النووي الإيراني مجدداً، والتأكيد على أهمية الـتزام إيران بالتعاون التام والشفاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
اقرأ المزيد : «الوزاري الخليجي»: ممارسات إيران في جزر الإمارات المحتلة باطلة - جريدة الاتحاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق