بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

السبت، 3 أغسطس 2013

دبلوماسي: إيران تهرب السلاح إلى الشيعة في اليمن والسعودية عبر سلطنة عمان

لأهالي نت- أخبار اليوم-نقلت صحيفة "تريبيون ورلد" الأميركية عن مصادر دبلوماسية
عربية قولها: إن سلطنة عمان أصبحت أحدث نقاط نقل الأسلحة الإيرانية إلى اليمن.
وقالت المصادر الدبلوماسية إنها تعتقد أن إيران تستخدم عمان لتوجيه الأسلحة إلى حركة التمرد الشيعية في اليمن.. منوهة بأن تدفقاً ضخماً للأسلحة الإيرانية موجه نحو الشيعة في السعودية المجاورة لليمن.
وأوضحت الصحيفة أن الشرطة العمانية تجري تحقيقات حول أسلحة مضبوطة في حاويات بميناء صحار.
وقال أحد الدبلوماسيين:" عمان بشكل عام لم تُوقف الأنشطة الإيرانية, ولذلك فإنه يتم استخدامها لتهريب الأسلحة إلى وكلاء طهران في اليمن وربما في السعودية".
وأضافت الصحيفة:" في 10 يوليو، قالت عمان إنها احتجزت أكثر من "30000" مسدس على متن سفينة متجهة إلى اليمن.. وقالت الشرطة العمانية إنها اعتقلت تسعة اشخاص في ميناء صحار لارتباطهم بمحاولة التهريب".
 وقال العقيد في الشرطة العمانية/ عبدالله بن صالح الغيلاني:" لقد اكتشفنا 30393 مسدساً كانت مخبأة داخل ثمان حاويات بعد أن رست السفينة في ميناء صحار, كان الهدف من هذه الشحنة هو إرسالها إلى بلد آخر".
 وقالت المصادر الدبلوماسية إن عمان قررت أن الأسلحة كانت مشحونة من تركيا، التي تُعتبر أحد الموردين الرئيسيين للمتمردين الشيعة في اليمن.
 وقالت المصادر إن نظام صنعاء قد حث أنقرة مراراً على وقف هذه الشحنات إلى حركة الحوثيين المدعومة من قبل إيران.
 وأصبحت عمان أحدث دولة تتورط في مسار تهريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن, ففي عام 2011، أحبطت الإمارات العربية المتحدة مؤامرة لتهريب 16000 قطعة سلاح قادمة من تركيا إلى الحركة الشيعية المتمردة في اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق