بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الخميس، 26 سبتمبر 2013

الصعوبات التي يواجهها المواطن الاحوازي في المهجر ؟ بقلم: وصال الاحوازیة

کل ما يطلبه الانسان الاحوازي ان يكون له وطن وهوية احوازية يفتخر بها ويقول للعالم اناعربي واحمل جنسية عربية احوازية حاله حال اشقائه العرب . وهل يا ترى سياتي يوم ويكون لنا دولة ونرجع ونعيش مع اهلنا واقاربنا بعزة وكرامة ونحتفل بعيد التحرير والنصر؟؟
في البداية نتطرق الى الحالة التي يعيش فيها المواطن علي ارض الاحواز في ظل الاحتلال ايراني خاصة و هو يواجه المستوطنين الفرس يوميا ويرى الحالة التي هو وعائلته يمرون بها و حالة المستوطن الذي يعيش بنعيم وهو ينهب ويسرق خيرات الاحواز . المواطن الاحوازي من اجل ان يعيش كريما" ويحصل علي حياة مستقره وامان يواجه الاحتلال ويحارب ويقاوم. وعندما يضطر الى الخروج من ارض الاحواز يواجه صعوبات عدة في هذا الطريق المجهول .تبدأ من محاولته العبور من حدود الدول المجاورة لايران حيث يعرض حياته و عائلته في خطر ويغامر بالغالي والنفيس ويسلم امره الي الله و الى المهرب وفي النهاية هل يعبر بسلام او يواجه خطر الموت كما حدث الي الكثير من العوائل الاحوازية وهم هاربين من بطش وظلم الاحتلال .شاهدنا كثير من الحالات المؤلمة لعوائل خسرو حياتهم في طريقهم الي الهجرة وكانت هناك مشاهد بشعة منها اب يفقد زوجته وبنته وهو ليس قادرا ان يعمل شي لنجدتهم انه المواطن الاحوازي محمد حرداني اب اتينا البنت الاحوازيه التي حصلو عليها قوات خفر السواحل في اندونيسيا عام 2011 عندما كانوا متجهين الي استراليا .و هناك الكثير من العوائل الاحوازية يغامرون بحياتهم ويهربون من ارض الوطن لحصولهم علي حيات مستقره وخاليه من الخوف او ألاعتقال والاعدام او السجن مدى الحياة ولكن لم يعرف ماذا يخفي له الدهر و الزمان.
 لنرجع قليلا للاسباب التي تجعل المواطن الاحوازي يضطر الى الخروج بسببها  ؟؟ هل السبب ان يحصل علي حياة مجلله او يحصل علي الامن والاستقرار؟
 نعم هناك علي ارض الوطن يوجد الاحتلال ولابد ان الانسان الاحوازی يقاوم المحتل ويحارب وجوده ويطالب بحقه في تقرير مصيره كما منصوص عليه في قوانين امم المتحده .نعم هنا نرى وجود المحتل علي ارض الوطن السبب الرئيسي لخروج المواطن الاحوازي من ارضه وهو يملك الخيرات والثورات الطبيعيه المحروم منها.
ولكن اذا وصل المواطن الاحوازي سالما الي بلد آمن , ما هي المشاكل التي سيواجهها  وهل يا ترى سوف يحصل علي حياة مريحة او تمر عليه ايام هو وعائلته يعيشون فيها  باصعب الظروف كما قالو اهل المثل (طلع من دارة طاح اعتبارة ) .وكما يعرف القارئ ان الانسان الاحوازي الذي يعيش في المهجر غريب على ثقافة الغرب وعادات وتقاليدهم وفي نفس الوقت هل يا ترى سيواجه   معاملة تحترم كرامته ام لا ؟
نعم عندما یصل الاحوازی الی الدول الاروبیه یتم دخوله الى الکمپ ((معسكر الاجئين)) حتى الیوم الذی یحصل فيه علی الاقامة .وهناك من الاحوازيين متواجدین فی الغرب لاكثر من السنيتن و الثلاث دون حصولهم على حق اللجوء حيث يتلقون معاملة سيئة و  غیر لائقه. ان بقاء الاجئ الاحوازي لفترة طويلة بدون استقرار بحد ذاته صعب حيث یسبب امراض نفسیه  له و لعائلته و اطفاله .منذ فترة شاهدنا قضية الشاب الاحوازی قاسم فرطوسی وما عاناه بعد ما وصل الامر الی محاولة ارجاعه الی ایران خاصة و انه یفکر حول مستقبله وما یواجهه من سجن او اعدام وتعذیب  اذا تم ارجاعه.وهناك حالات کثیره مشابهة لحالة المواطن الاحوازي قاسم فرطوسی  متواجدیین فی دول اروبیه واسترالیا وباقی الدول.
هنا نقول لماذا الانسان الاحوازي ليس قادرا ان يستفيد من خيرات وطنه ويعيش بسلام مع اهله واقاربه علي ارضه في الاحواز الحبيبه ومنه المسئول علي ما يجري علي الشعب الاحوازي ؟؟هل السبب الرئيسي هو الاحتلال الايراني ام سكوت العالم والدول العربيه الشقيقة علي احتلال الاحواز؟
نعم السبب الرئيسي هو الاحتلال منذ اول يوم عام 1925 وهو ينهب ويسرق ثروات الاحواز والمواطن الاحوازي يضطر من اجل الحصول علی لقمة الخبز ان یترک اهله واطفاله ویسافر الی دول الجوار (( الخلیج العربی)) او یهاجر ویترک الاحواز و في خروجه یفتح المجال لدخول المستوطن الفارسی الی ارض الاحواز و یتم العمل لتغیير الديمغرافیة العربية للاحواز من طريق بناء المستوطنات هناك .
کل ما يطلبه الانسان الاحوازي ان يكون له وطن وهوية احوازية يفتخر بها ويقول للعالم اناعربي واحمل جنسية عربية احوازية حاله حال اشقائه العرب . وهل يا ترى سياتي يوم ويكون لنا دولة ونرجع ونعيش مع اهلنا واقاربنا بعزة وكرامة ونحتفل بعيد التحرير والنصر؟؟
                                عاشت الاحواز حرة عربیة
                             المجد والخلود لشهدائنا الابرار

                                    وصال الاحوازیة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق