بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

اللغة و دورها في نضالنا مع الاحتلال بقلم: وصال الاحوازیة

في البدایة ننظر الى اهم ما يقوم به الاحتلال عندما یحتل ارضا" و شعبا" لاخضاعه
تماما .من  اجل ان یمحی وجود ذلک الشعب يستهدف المحتل امور هامة اهمها اللغة والهویة والثقافة لذلک الشعب .و على ذلك منذ الیوم الاول للاحتلال في العشرین من نیسان عام 1925 الی یومنا هذا حاول ولا یزال یحاول الاحتلال الايراني ان یمحی هویة شعب الاحواز وینکر وجود هذا الشعب الذی یمتلک اهم شرایين وجوده واثبات تاریخه وهذه الشرایين الهویة والثقاففة واللغة
ما معنی اللغة؟
اللغة قلب الشعب و شرایينه و تاريخه واثبات وجود ذلک الشعب علی ارضه
اذا اختصرنا دوراللغة فقط للتواصل بین الشعب كما عرفها بعض الاقوام تعتبر اهم وسيله للتواصل و هذا ما يضع اللغة في مكانه حساسة لانها في نفس الوقت لها دور في خدمة الانسانية . لهذا الاحتلال الایرانی منذ الیوم الاول لاحتلال الاحواز حاول ان یمحی لغتنا العربیة و ذلك لکی ینکر هویتنا وثقافتنا"العربیة ویمحی وجود دولة وشعب باکمله . كما ان الاحتلال فتح المجال امام المستوطنین الفرس ليستخدموا اللغة كما يريدون وفرض اللغة الفارسیة اجبارا علی شعب الاحواز  مما سبب تاثير سلبي على المواطن الاحوازی و اطفالنا بسبب التدریس باللغة الفارسیة لن يرغبوا بالدراسة كثيرا وانا کام شاهدة هذا الشی عندما تكلمت احدى المرات مع بنت جیراننا و التي كان اسمها منال واسئل منها بالفارسی منال مدرست کجاست؟؟ (اين مدرستك؟؟) وهی ترد علی  وتقول لی (وارانه) ومع انها صف رابع ابتدائی لكنها لن تستطيع التحدث باللغة الفارسية بشكل جيد وتقول لی (لكي تقول پشت خانمون) يعني خلف البيت .وايضا مثال اخر ابنتی ایناس عندما دخلت الى مدرسه خاصة ولیست حکومیة في الاحواز بعد ست اشهر ارسل لنا مدیر المدرسه طلبا للحضور وقال ابنتکم ليست قادره على التماشي مع الدروس و مع الطلاب وليست قادره على التکلم باللغة الفارسیة وهذا الشی یؤثر سلبا علی الاخرین. وعندما اضطررنا الى الخروج من الاحواز و وصلنا الی بر الامان دخلت ايناس المدرسة فی المانیا و خلال سنة واحدة استطاعت ان تطبق نفسها مع باقی الطلاب وهذا ما شهد علیه مدیر المدرسة الحالي في المانيا .
هنا نرى اهمیة اللغة فی صراعنا مع المحتلین لان النظام الفارسي و بافکاره الخبیثة العنصرية حاول ان يستغل اللغة لاغراضه الدنيئة لكي يتمكن من السيطرة على الشعب العربي الاحوازي ومکوناته وخیراته ورغم شعارهم ولباسهم الاسلامی ولك الاسلام برئ منهم لانهم یهملون لغة القران ولغة یوم المعشر اللغة العربية ويمنعون تدريسها في المدارس وجامعات الاحواز، و حاولوا منذ 88 عام ان یمحوها في الاحواز و بالمقابل فرضوا تعلیم اللغة الفارسية على الشعب العربي الاحوازي بل اجبرو و روجوا لها ولقنوها لنا کشعب عربي وهذا الشی واضح و عيان من خلال بناءهم المزيد من المستوطنات والمؤسسات الفارسیة المختصه في هذا الشان و منحها ميزانية من ثروات وخیرات الاحوازيين. 
دوراللغة الفارسیة غسيل العقول وانکاراللغة العربيةعند الاطفال واجيالنا المقبلة، لتصبح هذه الموسسات مراكزلتعلیم اللغة الفارسيه لانکار وتزوير تاريخنا واثباتنا کشعب له ارضه العربیة وهویته العربیه وثقافته العربیة و هناك محاولات شتة للاهتمام باللغة الفارسیة بدل لغة الام .
و في اهتمامهم باللغة الفارسية ضرب شخصية وهویة الانسان الاحوازي للتاثير على عقله لضمان وجود الاحتلال وتسهيل عملية محو الشعب العربي الاحوازي داخل مجتمع فارسي جديد.
لم يكن الهدف الوحيد عند الفرس الحقد علی الشعب العربي الاحوازی في سياستهم العنصریة في الاحواز فقط وانما السياسة الفارسية الخبیثة تعمل لتحقيق اهداف تعد اكثر استراتيجیه وهی السیاسة التوسعیه وارجاع الامپراطوریة الفارسیة کما یزعمون بها .
إن العالم المتابع للسياسة الخبیثة الفارسية تجاه الشعب العربی الاحوازي وافکاره التوسعیة تجاه دول الجوار من خلال نشر تصدیر الثوره يرى كيف يفتتح  مدارس لتعلیم اللغة الفارسیه في العراق الشقیق کی یتاثر المواطن العراقی من  نتائج هذه السياسة علیه وهی ادماج اللغة الفارسیة مع اللغة العربیة. انها السیاسة الخبیثة الایرانیة تجاهنا کشعب عربی ولکن فشل فی هذه السیاسة ونرى الشعب الاحوازی منذ 88 عام متمسک بهویته وثقافته ولغته العربية وتاریخه الاصیل وقاوم هذا المحتل ولایزال یقاوم حتى يطرده من ارض الاحواز.
في النهایه اقول للمحتلین مهما عملتوا نبقى احوازیین وعرب ومتمسکین بلغتنا وهویتنا وثقافتنا العربیة الاصیلة رقم عنفکم و عنجهيتكم و عنصريتكم و نحن الباقون و انتم المندحرون.
و اوصی نفسی في البدایة واهلی واقاربی واطفالنا وشعبنا علی الحفاظ باللغة العربیة والاهتمام بها ونربی اطفالنا منذ الطفولة بثقافتنا وهویتنا ولغتنا العربیة وهذا اکبر سلاح في النضال یکون لمقاومة المحتل الایرانی من اجل بناء وطننا العربی الاحوازي بالصفات العربية الاصيله .
عشتم وعاشت الاحواز حرة عربیة
اختکم وصال الاحوازیة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق