بحث في هذا الموقع ابــو حـــــمــزه الأحـــــــــــواز​ي

الأحد، 15 ديسمبر 2013

حاكم بريطانى للعراق: زُرت جزيرتى «طُنب» فى «العشرينيات» ولم أجد سوى «ماشية حاكم الشارقة»

حصلت «المصرى اليوم» على مذكرات عن حلقة نقاشية شهدتها قاعات الجمعية الملكية
الجغرافية بلندن فى 10 يناير من عام 1927، وهى تعد من أهم الوثائق التى تشير إلى «عروبة» الجزر الثلاث.
وكان المُحاور الرئيسى فى هذه الحلقة هو الكولونيل السير«أرنولد ويلسون»، والذى أدلى بشهادة تاريخية عن مطالعاته بالخليج إبان فترة عمله بها، حيث أقر بأنه كان قد زار جزيرتى طنب الكبرى والصغرى فى بداية عشرينيات القرن الماضى، ووجدهما قاحلتين، ولا يوجد عليهما سوى ماشية مملوكة لحاكم الشارقة كان يتم إرسالها هناك للرعى الطبيعى، مؤكداً أن هاتين الجزيرتين تتبعان حاكم الشارقة (وفقاً لشهادته الخطية).
الكولونيل أرنولد ويلسون ولد فى عام 1884، وتلقى تعليمه فى إنجلترا فى كلية كليفتون العسكرية، وكان والده جيمس موريس عميداً لهذه الكلية.
وبدأ «ويلسون» حياته العسكرية كضابط فى الجيش فى عام 1903، بعد أن تم منحه وسام الملك وسيف الشرف فى أكاديمية «ساند هيرست» الملكية العسكرية، ثم عمل كضابط فى الجيش البريطانى فى الهند. وفى عام 1904 ذهب إلى إيران باعتباره ملازماً لقيادة حراس القنصلية البريطانية فى منطقة الأحواز، ولحماية موقع العمل بشركة «دى. آر. سى» النفطية.
وفى عام 1915 وخلال حركة القوات البريطانية من الهند إلى العراق عبر البصرة والخليج العربى، تم تعيين «ويلسون» مساعداً ثم نائباً للسير بيرسى كوكس، الذى أعجب بذكائه البالغ ودهائه فى الأمور السياسية، وسرعان ما تم تعيينه كحاكم مدنى للعراق عام 1918 على الرغم من صغر سنه، حيث كان يبلغ الـ 34 ربيعاً.
نقلا عن ((المصري اليوم))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق